منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى فاهلا وسهلا بك
سنتشرف بتسجيلك..
لتكون مميزا بين المميزين والمبدعين وفردا من اسرتنا الرائعه BN ..
hh
ادارة
منتدى مملكه الابداع ملتقى كل العرب ..~
كل التحيه ..~ VBB


منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب

[مـعنـى الابـداع صـنـع الـشيء الـمسـتحـيل ونـحـن نـصـنع الـمـستحـيل { المقلدون خلفنا دائما } مـن قـلـدـنا اثـبـت لـنـا بانـنـا الافـضـل]
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا وسهلا
مرحبـا بكم اعزائي .... كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لاقلامكم وماتحمله من عبير مشاعركم ومواضيعكم وآرائكم الشخصية التي سنشارككم الطرح والإبداع فيها مع خالص دعواي لكم بقضاء وقت ممتع ومفيد

شاطر
 

 الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نـہيرمْےـين~

..
نـہيرمْےـين~

انثى
عدد المساهمات : 4221
نقاط : 8356
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
المزاج المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ...
تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي
SMS:

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  UcMR1


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Jb12915568671


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  JYap1


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض    الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 3:06 am


الجيومورفولوجية

الجيومورفولوجية geomorphology فرع من فروع الجغرافية الحديثة، يهتم بدراسة سطح الأرض وصفاً وتحليلاً وتفسيراً، وكلمة جيومورفولوجية تعبير مشتق من عدة كلمات يونانية قديمة وهي geo ومعناها الأرض، وmorphe ومعناها الشكل، logos ومعناها علم أو دراسة.
وقد تباينت التسميات العربية التي اقترحها الجيومورفولوجيون العرب لهذا العلم، فمنهم من ترجمه بـ«علم أشكال الأرض» (توني 1964)، أو «علم دراسة سطح الأرض» (أبو العينين 1966)، أو«علم التضاريس» (الحكيم 1968)، أو«أشكال الأرض» (عبد السلام 1980).
مجالات الدراسة الجيومورفولوجية
اتسع مجال هذا العلم في الآونة الأخيرة اتساعاً كبيراً ليشمل الموضوعات الثلاثة الآتية:
1- دراسة أشكال سطح الأرض ومظاهرها العامة morphography: وتهتم بدراسة أشكال السفوح والانحدارات بأشكالها المختلفة وعلاقتها بالتركيب الصخري والتطبق من جهة، وأثر عوامل الحت الخارجية من جهة أخرى.
2- تحديد الظاهرات الجيومورفولوجية morphogenetic: وتهتم بدراسة وتحليل السمات الجيومورفولوجية لظاهرات سطح الأرض، مراحل تكونها وتوزعها وعلاقتها بالأوضاع المناخية والحركات التكتونية.
3- دراسة العمر النسبي للظاهرات الجيومورفولوجية: تهتم بدراسة الزمن الجيولوجي الذي تكونت فيه الظاهرة الجيومورفولوجية، والمراحل التي أدت إلى تطوير مظاهر سطح الأرض وإبرازها بشكلها الحالي.
وهكذا فالدراسة الجيومورفولوجية تمثل حلقة الربط بين كل من الجيولوجية الطبيعية physical geology والجغرافية الطبيعية Physical Geography، ذلك لأن الظاهرات الجيومورفولوجية لسطح الأرض تتغير باستمرار بمرور الزمن، وتتطور في أوضاع مناخية مختلفة، قد تؤدي إلى خلق ظاهرات جديدة لم تكن موجودة من قبل، أو إعادة تشكيل ظاهرات قديمة وتعديل مظهرها العام.
فروع الجيومورفولوجية
على الرغم من حداثة الجيومورفولوجية إلا أنه يُلاحظ أنها انقسمت في الوقت الحاضر إلى عدة فروع، يختص كل منها بدراسة الظاهرات الجيومورفولوجية من وجهة نظر معينة، وأهم هذه الفروع العلمية الحديثة:
1- الجيومورفولوجية البنيوية: تهتم بدراسة أثر البنية structure والبناء tectonic في نشوء تضاريس سطح الأرض وتطورها، كما يهتم هذا الفرع بإظهار أثر طبيعة الصخور وطبقيتها stratigraphy.
2- الجيومورفولوجية المناخية climatic geomorphology: وقد ظهر هذا الفرع بفضل المدرسة الجيومورفولوجية الفرنسية الحديثة التي اهتمت بدراسة العلاقة بين المناخ السائد وما ينتج منه من عوامل حت وتعرية. وبناءً على ذلك، فقد استنتج العلماء بأنه مشاهدة ظواهر جيومورفولوجية مميزة لكل إقليم مناخي، وهكذا أمكن دراسة جيومورفولوجية المناطق القطبية الجليدية glacial geomorphology، وجيومورفولوجية المناطق شبه الجليدية periglacial geomorphology، وجيومورفولوجية المناطق الصحراوية الحارة، وغيرها.
3- الجيومورفولوجية الرياضية statistical geomorphology: هو الفرع الذي يستفيد من الطرائق العلمية الحديثة وخاصة المنهج الكمي quantitative method، الذي يعتمد على استخدام الطرائق الرياضية الحديثة في مختلف الدراسات الجيومورفولوجية.
4- الجيومورفولوجية التطبيقية applied geomorphology: وهو الفرع الذي يستخدمه العلماء اليوم بهدف الاستفادة من المعلومات الجيومورفولوجية، ونتاج الدراسات الجيومورفولوجية الحديثة في المجالات كافة، مثل علم التربة وعلم المياه، وعلوم التعدين، والهندسة المدنية، والتخطيط الإقليمي.
علاقة الجيومورفولوجية بالعلوم الأخرى
ترتبط علوم الأرض وتتداخل بعضها مع بعض، كما تستفيد الجيومورفولوجية، شأنها بذلك شأن بقية علوم الأرض، من منجزات العلوم الأخرى. وأهم العلوم المساعدة للجيومورفولوجية هي علوم الجيولوجية والمناخ والمياه والترب إلى جانب علوم الفيزياء والكيمياء والنبات والرياضيات والتصوير الجوي والاستشعار عن بعد والخرائط.
وتعتمد الجيومورفولوجية في تفسيرها لنشوء وتطور أشكال تضاريس سطح الأرض وتطورها على علم التكتونيك (البناء) الذي يفسر ظهور التضاريس بأشكالها الأولية البنيوية وأصولها وأسباب نشوئها: التوائية أو انهدامية (صدعية) أو بركانية.
تطور علم الجيومورفولوجية
على الرغم من حداثة علم الجيومورفولوجية الذي وضعت قواعده وأسسه في مطلع القرن الفائت، إلا أن الإنسان فكر منذ ظهوره على سطح الأرض في أشكال البيئة الطبيعية ومظاهرها المحيطة به، وحاول رسم ما يشاهده في البيئة حوله على سطح الأرض من أنهار وجبال وهضاب، ووضع كل ذلك في خرائط تصويرية يرجع أقدمها إلى أكثر من 4500 سنة ق.م، وما كاد الإنسان يعرف الكتابة حتى بدأ يسجل خواطره ومشاهداته عن الظواهر التضريسية الكبرى التي يشاهدها في البيئة المحيطة به.
الجيومورفولوجية عند الإغريق: تمثل أقدم الدراسات الخاصة بأشكال الأرض وتكوين الكرة الأرضية، فقد ربط «هيرودت» بين تكوين دلتا نهر النيل وبين فيضانه السنوي، كما كتب «أرسطو» عن نشأة عدد من الظواهر التضريسية والينابيع وعمليات الترسيب، وجاء «أسترابو» من بعدهم لكي يتعرض لدراسة المرتفعات الأرضية والزلازل والبراكين والدلتاوات النهرية. وقد اضمحل الفكر الجيومورفولوجي في المدة الزمنية الممتدة من نهاية عصر الإغريق حتى العصور الوسطى، إلى أن جاء بعض الكتاب والرحالة العرب الذين أسهموا في المعرفة الجيومورفولوجية مساهمة تستحق التسجيل.
الجيومورفولوجية في الحضارة العربية: يرجع الفضل لعدد من الرحالة العرب في المحافظة على نتاج الدراسات الإغريقية القديمة وإثرائها بالكثير من الأفكار. ويعد ابن سينا من أهم العلماء العرب الذين أسهموا في إغناء المعارف الجغرافية والجيومورفولوجية، فقد قام بتصنيف السلاسل الجبلية، كما أشار أوَّل مرة إلى أثر العلاقة بين التكوينات الصخرية وعوامل التعرية (الحت التفاوتي)، كما اهتم ابن خلدون بدراسة الشكل العام للأرض وكيفية تكوينها والعلاقة بين الأغلفة الثلاثة المائية والصخرية والغازية.
الجيومورفولوجية في العصر الحديث: اعتمدت الدراسات الجيومورفولوجية مدة طويلة، استمرت حتى نهاية القرن التاسع عشر، على الأفكار والآراء النظرية والافتراضية، مثل أفكار ليوناردو دافنشي والعالم الفرنسي جيتار Guethard والعالم السويسري دوسوسير De saussur، إلا أن الجيومورفولوجية الحديثة نشأت وتطورت على يد عدد كبير من الرواد الأوائل في أوربة وأمريكة الشمالية مثل ج.هاتون (1726-1797) الذي كان أول من وضع أسس العمل النهري، ورامسي (1860) الذي رسم طريق دراسة الجليديات، وقال بفكرة التسوية البحرية لأطراف القارات نتيجة حت الأمواج لقارة مستقرة أو هابطة ببطء، ثم نهضت فيما بعد فوق سطح البحر، وقد أيده في فكرته ريختهوفن (1882) في دراسته عن الصين.
أما الطفرة الحقيقية لعلم الجيومورفولوجية فقد حدثت في أواخر القرن التاسع عشر والثلث الأول من القرن العشرين. وتعد المدة من العام 1875 إلى عام 1900، العصر الذهبي للدراسة الجيومورفولوجية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد العالم الأمريكي وليم موريس ديفيس (1850-1934) W.M.Davis مؤسّس علم الجيومورفولوجية بلا منازع، لما أضافه من معلومات وحقائق كانت، ولا تزال، تمثل الأساس الذي بُنيت عليه دعائم الدراسة الجيومورفولوجية، وعُرفت مدرسته بالمدرسة الجيومورفولوجية الديفيسية، واعتمدت نظريته على أن ظواهر سطح الأرض تختلف من منطقة إلى أخرى تبعاً للبنية والتركيب الجيولوجي من جهة، وللعمليات المشكلة للتضاريس processes وللمراحل الزمنية stages من جهة أخرى. كما اعتمدت أيضاً على مبدأ الدورة الجيومورفولوجية الحتية geomorphologie sycle of erosion التي قسم ديفيس على أساسها مراحل تكوين ظواهر سطح الأرض إلى ثلاث مراحل: مرحلة الطفولة، مرحلة الشباب، مرحلة النضج أو الشيخوخة.
وعلى الرغم من أن الدراسات التي قام بها ديفيس هي الأساس لعلم الجيومورفولوجية ودعامته الأساسية، إلا أنها لم تسلم من النقد، وخاصة من قبل عدد من أعلام الجيومورفولوجية الفرنسية والأوربية عامة مثل تريكار Tricart وشولي Choley وكوربل Corbel، الذين أخذوا على ديفيس اعتماده على خلفيته الجيولوجية عند دراسته لظواهر سطح الأرض، كما وجهوا نقداً شديداً لمفهوم «الدورة الحتية» وتقطعها الذي قد يحدث، لا بسبب الحركات التكتونية فحسب، بل بسبب التغيرات المناخية، وبالتالي بسبب تباين في النظام الهيدرولوجي للشبكة المائية. كما اعترض تريكار على آراء ديفيس ونظرياته في تفسير الدورة الحتية بسبب إغفالها وجود الغطاء النباتي الذي يؤدي دوراً كبيراً في عمليات الحت والتعرية، كما أن تريكار يرى أنه كان يجب على المدرسة الديفسية أن تهتم بدراسة العوامل المناخية ومدى تذبذب المناخ من مدة إلى أخرى paleochimatic osceillation، وأثر ذلك في تشكيل ظواهر سطح الأرض التضريسية التي تعد في حقيقتها ظواهر مورفومناخية شديدة التعقيد.
والجدير بالذكر أن الجيومورفولوجية الديفيسية بدأت حالياً تنسحب تدريجياً من ميدان الدراسة الجيومورفولوجية المعاصرة وتفسح في المجال لظهور فرعين جديدين هما: الجيومورفولوجية المناخية climatic geomorphology، الجيومورفولوجية الكمية quantitative geomorphology.
مداخل البحث الحديثة في علم الجيومورفولوجية
يمكن أن تُقسم هذه المداخل إلى:
1- المدخل الإقليمي regional approach: الذي يعتمد على الفكرة القائلة إنَّ الظواهر الجيومورفولوجية ليست جميعها من نتاج عامل اختلاف التركيب الجيولوجي والبنية بل إن معظمها من نتاج فعل عوامل التعرية السائدة مدة طويلة من الزمن والتي يختلف مدى تأثيرها بحسب اختلاف الأحوال المناخية وتذبذبها في منطقة ما، ومن ثم فقد استطاع هؤلاء العلماء تصنيف سطح الأرض إلى أقاليم مورفومناخية morphoclimatic regions. وأهم المشكلات والصعوبات التي تعترض المنهج الإقليمي في الدراسة الجيومورفولوجية هي: مشكلة التقسيم التي تقود إلى التعميم أحياناً، مشكلة المناطق الهامشية، مقياس رسم الخرائط الممثلة للظاهرات الجيومورفولوجية.
2- المدخل الكمي quantitative approach: وهذا المنهج يعتمد على الدراسة الرياضية التحليلية التي تؤدي إلى الحصول على نتائج كمية علمية محددة، بدلاً من أن تكون وصفية عامة qualitative.
وأهم العناصر التضريسية لسطح الأرض التي يوليها أصحاب هذا المنهج اهتمامهم هي: درجة تضرس سطح الأرض في إقليم ما، ودرجة التضرس المحلي في أي منطقة صغيرة، معدل ارتفاع المنطقة، ومعدل انحدار سطح المنطقة بالنسبة إلى المستوى الأفقي. وأهم الموضوعات التي يتناولها المنهج الرياضي عند الدراسة الجيومورفولوجية هي دراسة القيم المتغيرة لعناصر عوامل التعرية في الوقت الحاضر، إضافة إلى دراسة عناصر ظواهر سطح الأرض الحالية ومحاولة إيجاد علاقة مورفومترية فيما بينها.
وسائل البحث الحديثة في دراسة الجيومورفولوجية
أهم وسائل البحث الحديثة في دراسة الجيومورفولوجية هي:
1- الأبحاث الميدانية الحقلية التي تشمل فحص أنواع الصخور والبنية وتوزع الانحدارات وتصنيف الظاهرات الجيومورفولوجية، إضافة إلى بعض الأعمال المساحية والقياسات المورفومترية.
2- الأعمال المخبرية والتحاليل الكيمياوية وتشمل: نسبة الأكاسيد، حجم الحبيبات، تحديد رطوبة التربة على أعماقها المختلفة.
3- الاعتماد على الخرائط والرسوم والمقاطع واستخلاص المعلومات منها.
4- تفسير الصور الجوية بوساطة الفحص الاستريوسكوبي للصور الجوية العادية، إضافة إلى الاعتماد على صور الاستشعار عن بعد remote sensing التي تعتمد على التصوير الحراري بأشعة ما تحت الحمراء.







الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  WVEg1

اذا تشتغل خادم بيهه ذلة وعار
ويظل طول العمر ماينغسل عارك
لا تخدم انصحك كائنا من كان
بس خدمة حسين اتعلي مقدارك
من تطبخ جدر عالنار للعباس
للجنه يدخلن جدرك او نارك؟؟
او كثر من عزائك سوي مجلس روح
لان فاطمة الزهرة اتصير خطارك
البسمار التعلك صورة بي لحسين
يعلك صورة الك بالجنة بسمارك؟؟
من تبجي دمع تاخذ بثار الله
ومن توكع الله الياخذ ابثارك
دارك لو تقفلة ورحت حتة اتزور
ملائكة السماء ايزورن ابدارك

******


دعاء الأمام الحسين عليه افضل الصلاه والسلام
:

إلهي انعمتني فلم تجدني شاكراً , وابليتني فلم تجدني صابراً , فلا انت سلبت النعمه لترك الشكر
ولا ادمت الشده لترك الصبر , إلهي مايكون من الكريم الإ الكرم

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  7YQl2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي غيور

مشرف قسم التقنيات مشرف قسم التقنيات
عراقي غيور

ذكر
السمك

عدد المساهمات : 5987
نقاط : 10408
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
العمر : 34
المزاج المزاج : الحمد لله على كل شي
MMS


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  1327531206971

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Jb12915568671


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  WEZm8


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض    الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 2:59 am

عاشت الانامل على الموضوع الرائع




الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  18113_10151261003942668_1528070469_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adhamiyah.ahlamontada.com/forum.htm
ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي


ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي

ذكر
الثور

عدد المساهمات : 10790
نقاط : 15876
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 35
المزاج المزاج : ورده
تعاليق : فـي غيابـك صـرت أنَـآ مثل الغيـابـ
شيـﮱ [موحش , صعب , مليـان أسئلـه]
يبتـــــدي بالجــرح .. ۆَ ينهيـه العتــااابـ
ۆَ بـ [ آحبـــڳ ] تنتهـــي هـ المشكـلــه
!؛؛!
~~يقتلني صمتك~~
الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  133334300391تحميل الملفات



MMS..

تحميل الملفاتالجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  1333258825921

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Jb12915568671


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Htrm2

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  ZiD54


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  580c13525807641

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض    الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 10:03 pm

الجيومورفولوجية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وليش ولماذا ؟؟؟؟؟
يعني شنو السبب الي يخليني اقراء مثل هذا الموضوع المعقد
يا نيرمين موضوع جغرافي ؟؟؟
مابي اتذكر الثانوية Sad
وشكرا


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Hhhhhhhhhh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـہيرمْےـين~

..
نـہيرمْےـين~

انثى
عدد المساهمات : 4221
نقاط : 8356
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
المزاج المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ...
تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي
SMS:

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  UcMR1


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Jb12915568671


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  JYap1


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض    الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 12:19 am

شكرا للمرور



والله يعلاوي انا اسفه يعني شلون احد موضوع معقد مفروض تروح تشتكي انت علي صح

؟؟؟؟؟ او اقولك ارفع عليه قضيه







الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  WVEg1

اذا تشتغل خادم بيهه ذلة وعار
ويظل طول العمر ماينغسل عارك
لا تخدم انصحك كائنا من كان
بس خدمة حسين اتعلي مقدارك
من تطبخ جدر عالنار للعباس
للجنه يدخلن جدرك او نارك؟؟
او كثر من عزائك سوي مجلس روح
لان فاطمة الزهرة اتصير خطارك
البسمار التعلك صورة بي لحسين
يعلك صورة الك بالجنة بسمارك؟؟
من تبجي دمع تاخذ بثار الله
ومن توكع الله الياخذ ابثارك
دارك لو تقفلة ورحت حتة اتزور
ملائكة السماء ايزورن ابدارك

******


دعاء الأمام الحسين عليه افضل الصلاه والسلام
:

إلهي انعمتني فلم تجدني شاكراً , وابليتني فلم تجدني صابراً , فلا انت سلبت النعمه لترك الشكر
ولا ادمت الشده لترك الصبر , إلهي مايكون من الكريم الإ الكرم

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  7YQl2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جآك سبآرو

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Oouu-o13
جآك سبآرو

ذكر
عدد المساهمات : 11996
نقاط : 17277
تاريخ التسجيل : 07/11/2011
المزاج المزاج : ماعندى مزاج
تعاليق : كن كالشمعة...تحترق حتى تظىء طريق الاخرين ...ومهما كان حجم الظلام ..فشمعة
واحدة ستبدد كل الظلمة ...
الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Jb12915568671
الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Tha7kat-b_13255412761
الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  580c13525807652
الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  580c13525807641

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض    الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 12:44 am

كل تحية لروعتك الف شكر ..على الموضوع رائع ...


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  QOCYW
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـہيرمْےـين~

..
نـہيرمْےـين~

انثى
عدد المساهمات : 4221
نقاط : 8356
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
المزاج المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ...
تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي
SMS:

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  UcMR1


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Jb12915568671


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  JYap1


الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض    الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 1:11 am

هيج الناس الذهب ترد مو علاوي اللهم لا شماته الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  754959855



ههههه شكرا خيي جاك الغالي لردك الراقي







الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  WVEg1

اذا تشتغل خادم بيهه ذلة وعار
ويظل طول العمر ماينغسل عارك
لا تخدم انصحك كائنا من كان
بس خدمة حسين اتعلي مقدارك
من تطبخ جدر عالنار للعباس
للجنه يدخلن جدرك او نارك؟؟
او كثر من عزائك سوي مجلس روح
لان فاطمة الزهرة اتصير خطارك
البسمار التعلك صورة بي لحسين
يعلك صورة الك بالجنة بسمارك؟؟
من تبجي دمع تاخذ بثار الله
ومن توكع الله الياخذ ابثارك
دارك لو تقفلة ورحت حتة اتزور
ملائكة السماء ايزورن ابدارك

******


دعاء الأمام الحسين عليه افضل الصلاه والسلام
:

إلهي انعمتني فلم تجدني شاكراً , وابليتني فلم تجدني صابراً , فلا انت سلبت النعمه لترك الشكر
ولا ادمت الشده لترك الصبر , إلهي مايكون من الكريم الإ الكرم

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض  7YQl2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجيومورفولوجية او علم دراسة سطح الأرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب :: الاقسام الرئيسيه :: منتدى الثقافه العامه والتاريخ والجغرافيا-