منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى فاهلا وسهلا بك
سنتشرف بتسجيلك..
لتكون مميزا بين المميزين والمبدعين وفردا من اسرتنا الرائعه BN ..
hh
ادارة
منتدى مملكه الابداع ملتقى كل العرب ..~
كل التحيه ..~ VBB

منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى فاهلا وسهلا بك
سنتشرف بتسجيلك..
لتكون مميزا بين المميزين والمبدعين وفردا من اسرتنا الرائعه BN ..
hh
ادارة
منتدى مملكه الابداع ملتقى كل العرب ..~
كل التحيه ..~ VBB

منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب

[مـعنـى الابـداع صـنـع الـشيء الـمسـتحـيل ونـحـن نـصـنع الـمـستحـيل { المقلدون خلفنا دائما } مـن قـلـدـنا اثـبـت لـنـا بانـنـا الافـضـل]
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا وسهلا
مرحبـا بكم اعزائي .... كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لاقلامكم وماتحمله من عبير مشاعركم ومواضيعكم وآرائكم الشخصية التي سنشارككم الطرح والإبداع فيها مع خالص دعواي لكم بقضاء وقت ممتع ومفيد

شاطر
 

 رحلة إلى تاج محل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المRهاجر

رحلة إلى تاج محل 13393966541
المRهاجر

ذكر
عدد المساهمات : 10667
نقاط : 17735
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
المزاج المزاج : لن اسمح لاحدهم بأن يجعلني حجر متحرك في لعبة شطرنج فانا لا احد يستخدمني !! كوسيلة بل أنا كقنبلة موقوتة أصمت ..... لكن كلامي كــــارثــة....
تعاليق : أخشى انني أعاني ..
من أنفصام في مشاعري
فـكيف في قمة ألمي منك أشتاق لـمحادثتك...



MMS..


رحلة إلى تاج محل 1112_md_13394221881


رحلة إلى تاج محل Jb12915568671

رحلة إلى تاج محل Tha7kat-b_13255412761
رحلة إلى تاج محل 580c13525807657
رحلة إلى تاج محل 580c13525807641


رحلة إلى تاج محل Empty
مُساهمةموضوع: رحلة إلى تاج محل   رحلة إلى تاج محل I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 5:42 pm

رحلة إلى تاج محل

رحلة إلى تاج محل 300px-Taj_Mahal_in_March_2004

يقع ضريح تاج محل (بالهندية: ताज महल ) في مدينة آكرة الهندية
وقام ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جيهان ممتاز محل.

يعد ضريح تاج محل أروع شاهد على جمال العمارة في العهد المغولي
والتي تجمع بين عناصر فنية من الطرز المعمارية الفارسية والعثمانية والهندية والإسلامية.

في عام 1983، قامت منظمة اليونسكو قائمة التراث الثقافي العالمي
واعتبرته درة الفن الإسلامي في الهند وواحد من الروائع المعمارية في التراث العالمي الذي حاز على إعجاب الجميع في شتى أنحاء الأرض.

على الرغم من أن الضريح نفسه ذا القبة الرخامية البيضاء يعد أهم ما يميز هذا الأثر،
فإن تاج محل في الحقيقة عبارة عن مجموعة متكاملة من المباني بدأ بناؤها حوالي عام 1632و تم الانتهاء منها في عام 1653 تقريبًا،
وقد تطلب بناؤها تجنيد آلاف الحرفيين المهرة.


بناء تاج محل . .



في عام 1631، أصيب الإمبراطور المغولي شاه جيهان بالحزن الشديد بعد وفاة زوجته الثالثة المحببة ممتاز محل في أثناء ولادتها لابنهما الرابع عشر جوهرة بيجام.

رحلة إلى تاج محل 150px-Mumtaz_Mahal


. وقبل أن تلفظ ممتاز محل أنفاسها الأخيرة،
طلبت من شاه جيهان أن يبني لها ضريحًا أجمل من أي ضريح آخر على وجه الأرض.
حقق شاه جيهان أمنية زوجته،
فبدأ بناء الضريح في عام 1632 – أي بعد وفاتها بعام واحد.
وتعرض مذكرات شاه جيهان التي تكشف عن مدى حزنه قصة الحب التي ألهمت المهندسين عند وضع التصميم المعماري لضريح تاج محل.

تم الانتهاء من بناء الضريح نفسه في عام 1648،
أما بقية المباني والحديقة المجاورة فتم الانتهاء منها بعد ذلك بخمس سنوات.
وقد وصف الإمبراطور شاه جيهان نفسه هذا الضريح بقوله:


إذا لجأ إلى هذا المكان شخص مثقل بالذنوب،
فسيتطهر من ذنوبه، كالمغفورة له خطاياه.
وإذا لجأ الآثم إلى هذا القصر،
فستمحى جميع خطاياه السابقة.

إن النظر إلى هذا القصر يترك بين حنايا القلب شعورًا بالحزن.
لقد شُيد هذا البناء في هذا العالم
ليعرض جلال الخالق وقدرته

يجمع التصميم المعماري لتاج محل بين الطرز المعمارية الفارسية وكذلك المغولية.
وقد استوحى المهندسون تصميمه الأساسي من صروح شهيرة وكبيرة بنتها الأسرة التيمورية والمغولية من بينها:

ضريح كور أمير (مقبرة تيمور مؤسس الأسرة المغولية الحاكمة في سمرقند)،
ومقبرة همايون
ومقبرة إتماد تود دولها والتي يطلق عليها أحيانًا الطفل تاج ،
ومسجد جاما الذي بناه شاه جيهان نفسه في دلهي.


وعلى الرغم من أن المباني المغولية القديمة كانت تبنى في الأساس من الحجر الرملي الأحمر،
فقد كان شاه جيهان أول من يستخدم الرخام الأبيض المطعم بأحجار شبه كريمة.

وبالتالي، وصلت المباني والصروح التي شيدت في عصره إلى مستويات جديدة من جمال الفن المعماري.




التصميم المعماري

رحلة إلى تاج محل TajEntryArch


يركز بناء تاج محل بصفة أساسية على المقبرة نفسها التي ترتكز قبتها الرخامية البيضاء على منصة مربعة.
يتكون تاج محل من عدد من المباني المتناسقة فيما بينها،
بالإضافة إلى إيوان (وهو عبارة عن مدخل مقوس الشكل) تعلوه قبة ضخمة مزخرفة.
ومثل بقية الأضرحة المغولية، فإن العناصر الفنية الأساسية تعود إلى أصول فارسية
.

تكون القاعدة من مكعب ضخم متعدد الحجرات مشطوب الحافة ليكوِّن مثمنًا غير متساوي الأضلاع
يبلغ ارتفاعه حوالي 55 مترًا عند كل جانب من الجوانب الأربعة.
يوجد عند كل جانب من هذه الجوانب بشتاق عملاق – أي مدخل مقوس – يقوم بتأطير الإيوان بشرفتين متشابهتين مقوستين موجودتين على الجانبين كليهما.

وقد تكرر وجود مداخل البشتاق على المناطق الجانبية المشطوبة,
الأمر الذي جعل التصميم المعماري بالكامل متناسقًا عند الجوانب كافة من الصرح.
وتميز المقبرة نفسها أربع مآذن،
واحدة على كل جانب من جوانب المنصة المربعة التي تواجه الجوانب المشطوبة.

أما الغرفة الرئيسية، فتحوي التابوتين المزيفين لممتاز محل وشاه جيهان،

أما القبران الحقيقيان يوجدان في طابق سفلي.

تعتبر القبة الرخامية التي تعلو المقبرة أهم السمات الخلابة بهذا الضريح.
يبلغ ارتفاعها نحو 35 مترًا، وهو تقريبًا نفس ارتفاع القاعدة.
كما أنها تبرز بشكل واضح لأنها بنيت على قاعدة أسطوانية الشكل يبلغ ارتفاعها 7 أمتار تقريبًا.
ونظرًا لشكل القبة، فإنها غالبًا ما تسمى بالقبة البصلية (تسمى أيضًا amrud أو قبة الجوافة،
وزخرفت قمتها بتصميم لزهرة لوتس
أبراج صغيرة أخرى ذات عواميد عند الجوانب تطابق الشكل البصلي للقبة.
وتعتبر قواعدها ذات العواميد مفتوحة على سقف المقبرة فتتيح دخول الضوء إليها.
تمتد العواميد اللوتس على كل من الأبراج الأربعة والعواميد المزخرفة.

زينت القبة والأبراج الأربعة بقمة مطلية بالذهب تجمع بين العناصر الفنية من التراثين الفارسي والهندي.
يعلو القبة الأساسية قمة مطلية بالذهب.
إن القمة الأساسية التي كانت مطلية بالذهب حتى أوائل القرن التاسع عشر أصبحت الآن مطلية بالبرونز.

وتعتبر هذه القمة مثالاً جليًا على التكامل بين العناصر الفنية للتراثين الفارسي والهندي.
يعلو هذه القمة هلالاً، وهو رمز إسلامي يتجه طرفاه صوب السماء.
وبسبب وجود طرفي الهلال على العمود الأساسي، فإن هذين الطرفين والطرف المستدق للقمة يتحدون معًا ليكوِّنوا رمحًا ثلاثي الشعب، فيعود بذاكرة المرء إلى الرموز الهندية القديمة لإله الدمار شيفا.

أما المآذن التي توجد على الجوانب الأربعة للمنصة المربعة, فيبلغ ارتفاع كل منها ما يزيد عن 40 مترًا،
وتعكس هذه المآذن ولع الفنان المعماري بالمحافظة على التناسق الجمالي.
تعد هذه المآذن عنصرًا من العناصر المعمارية التي تميز المساجد ويستخدمها المؤذن
تزيد من بروزها وارتفاعها.

يبرز شكل القبة بفضل وجود أربعة
المزخرفة شاهقة الارتفاع من حواف الحوائط القاعدية وتوفر منظرًا جماليًا لارتفاع القبة.
وقد تكررت الزخرفة بزهرة كي ينادي على المسلمين لأداء فريضة الصلاة.
تنقسم كل مئذنة إلى ثلاثة أجزاء متساوية عن طريق شرفتين دائريتين تحيطان ببرج المئذنة.
عند قمة البرج، توجد شرفة أخيرة يعلوها برج ذو عواميد يعكس تصميم الأبراج الموجودة على المقبرة.
تشترك جميع هذه الأبراج في العناصر الزخرفية من حيث وجود زهرة اللوتس التي تعلوها قمة مزخرفة مطلية بالذهب.
بنيت المآذن خارج حدود المنصة المربعة، حتى إذا حدث أي انهيار (وهو أمر كان شائعًا في العديد من المباني شاهقة الارتفاع في ذلك العصر) تسقط المواد البنائية للمآذن بعيدًا عن المقبرة.


الزخرفة الخارجية


تعتبر الزخارف الخارجية لتاج محل من أعظم الزخارف وأجملها في العمارة المغولية.
وكلما تغيرت مساحة السطح، فإن البشتاق الكبير لديه مساحة أكبر وتتغير الزخارف تبعًا لذلك.
وقد وُضِعت العناصر الزخرفية عن طريق الدهان أو النقش على الجبس أو الترصيع بالأحجار أو النحت.
ونظرًا لأن الدين الإسلامي يحرم الصور المجسمة،
فإن العناصر الزخرفية يمكن تصميمها إما عن طريق النقوش المكتوبة بالخط العربي أو الصور المجردة أو النباتية.

ولقد كانت النقوش الكتابية الموجودة على تاج محل مكتوبة بخط الثلث والتي قام بتصميمها الخطاط الفارسي أمانات خان اليشب المطعم بألواح الرخام الأبيض وتوجد هذه النقوش بشكل مفصل ودقيق خاصةً على النصب التذكاري الرخامي على القبر.

الذي قام بالتوقيع على العديد من الألواح.
كما أن هذه النقوش الكتابية مصنوعة من
وتكتب الألواح الأعلى بخط أكبر للتقليل من التأثير المائل للشكل عندما ننظر إليه من أسفل.
توجد في العديد من الأماكن على مباني الضريح آيات مأخوذة من القرآن الكريم مستخدمة كعناصر جمالية.
وقد أشارت دراسة حديثة إلى أن هذه الآيات كانت من اختيار الخطاط أمانات خان.
تشير الآيات إلى فكرة الحساب، ومن بين السور التي استشهد بآياتها

السورة 91 – الشمس
السورة 112 – الإخلاص
السورة 89 – الفجر
السورة 93 – الضحى
السورة 95 – التين
السورة 94 - الشرح
السورة 36 – يس
السورة 81 - التكوير
السورة 82 – الانفطار
السورة 84 - الانشقاق
السورة 98 – البينة
السورة 67 – الملك
السورة 48 – الفتح
السورة 77 – المرسلات
السورة 39 – الزمر

كما كتبت على البوابة الرئيسية الآية التي تقول:
{
يا أيتها النفس المطمئنة أرجعي إلى ربك راضية مرضية} استخدمت الصور المجردة على أسطح جميع مباني تاج محل،
خاصة على المنصة المربعة والمآذن والمدخل والمسجد والجواب وعلى بعض الأجزاء من سطح المقبرة.

كما رسمت على القباب والسراديب الخاصة بالمباني الحجرية الرملية مجموعة من النقوش الغائرة لصور هندسية دقيقة ومعقدة.

أما طراز الأسطح المرصعة، فيحدد المساحة بين العديد من العناصر المتجاورة.

يستخدم الترصيع الأبيض على المباني المشيدة من الحجر الرملي، أما الترصيع الأسود أو الغامق فيستخدم على ألواح الرخام الأبيض.
تم دهان بعض المناطق من المباني الرخامية بلون غامق، مما أدى إلى تكوّن نماذج هندسية معقدة.
بالنسبة للأرضيات والممرات، فقد استخدم فيها القرميد أو القوالب الحجرية المرصعة بالفسيفساء.

ولقد وجدت النقوش النباتية في الجدران السفلية للمقبرة.

توجد على الجدران السفلية للمقبرة سفل رخامية بيضاء تم نحتها بنقوش قليلة البروز من الزهور والكرمات.

وقد صُقل الرخام لإظهار أدق تفاصيل النقوش،
كما زخرفت أطر السفل وسبندل القنطرة
(وهي الفسحة المثلثية المقنطرة المزخرفة عادةً بين المنحنى الأيمن أو الأيسر من قوس أو قنطرة وبين الزاوية القائمة المطوقة)
باستخدام الأنماط المرصعة من الأحجار المصقولة الملونة،
وذلك لرسم فواكة وزهور وكرمات بشكل هندسي عالي الإتقان.
أما الأحجار المرصعة، فمن الرخام الأصفر وأحجار اليشب واليشم المصقول والمستوي بحسب سطح الجدران.


رحلة إلى تاج محل TajSpandrel


الزخرفة الداخلية


تتميز الغرفة الداخلية لضريح تاج محل بزخارف غير تقليدية.
فالأشغال المرصعة داخل الضريح لا تعتمد على الأحجار المصقولة الملونة
ولكن تعتمد على النقوش على الأحجار الكريمة وشبه الكريمة.
والغرفة الداخلية مثمنة الأضلاع يتيح تصميمها الدخول من خلال كل باب من أبوابها،
على الرغم من أن البوابة الجنوبية التي تواجه الحديقة هي فقط المستخدمة.

يبلغ ارتفاع الجدران الداخلية حوالي 25 مترًا تعلوها قمة مزيفة داخلية مزخرفة برمز الشمس.
تحدد ثمانية وحدات مقوسة من البشتاق المسافة عند المستوى الأرضي.
وكما هو الحال بالنسبة للزخارف الخارجية، فإن كل بشتاق سفلي يتوج ببشتاق ثان يصل حتى منتصف الجدار.

أما بالنسبة للأقواس الأربعة العلوية، فتشكل الشرفات.
كما أن النافذة الخارجية لكل شرفة محاطة بإطار مزخرف أو Jali مصنوع من الرخام
(إن هذا الإطار عبارة عن مجموعة من القواطع التي تشبه في فكرتها البارافان).

وبالإضافة إلى الضوء النافذ من الشرفة، فإن الضوء يستطيع أن ينفذ أيضًا من خلال فتحات السقف المغطاة بالأبراج ذات العواميد عند الأركان.

وقد تمت زخرفة جدران كل غرفة باستخدام النقوش قليلة البروز والأنماط المرصعة بالأحجار الكريمة والألواح المنقوشة بالخط العربي
والتي تعكس من خلال تفاصيلها الدقيقة العناصر الزخرفية التي يمكن رؤيتها من خارج الضريح.
يحد الإطار الرخامي أو ما يسمى بـ jali مثمن الأضلاع القبر الأجوف، وهو مصنوع من ثمانية ألواح رخامية.
وكل لوح من هذه الألواح منقوش عليه رسومات زخرفية غاية في الروعة.

أما الأسطح المتبقية، فقد تم ترصيعها بدقة وإتقان بالأحجار شبه الكريمة لتكوين أشكال الكرمات المجدولة والفواكة والزهور.
يحرم الدين الإسلامي زخرفة القبور بشكل مبالغ فيه، وبالتالي يرقد كل من ممتاز محل وشاه جيهان في قبر بسيط تحت الغرفة الداخلية ووجهيهما تجاه القبلة في مكة.

بالنسبة للقبر الأجوف لممتاز محل، فهو يوجد في وسط الغرفة الداخلية فوق قاعدة رخامية مستطيلة أبعادها 1.5 متر في 2.5 متر.

تم ترصيع كل من القاعدة والتابوت بإتقان بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة.
وتقدم النقوش المكتوبة بالخط العربي على التابوت تعريفًا بشخصية ممتاز محل وتمدحها.
يوجد على غطاء التابوت لوح بارز مستطيل الشكل يعتبر لوحًا كتابيًا.

أما قبر شاه جيهان الأجوف فيوجد إلى جوار قبر ممتاز محل على الجانب الغربي.
ويعد هذا القبر هو العنصر غير المتناسق الوحيد في الضريح بأكمله.
فهو أكبر من قبر زوجته،
ولكنه يعكس العناصر الزخرفية نفسها؛
إذ إنه التابوت الأكبر على قاعدة أطول قليلاً من قاعدة قبر زوجته،
وهذه القاعدة مزخرفة بدقة متناهية من خلال الخطوط العربية والأحجار الكريمة والتي تقدم تعريفًا بشخصيته مثله في ذلك مثل قبر زوجته.

يوجد على غطاء هذا التابوت نحتًا تقليديًا لعلبة أقلام صغيرة.
تعتبر علبة الأقلام ولوح الكتابة من الرموز الجنائزية المغولية القديمة التي تزين توابيت الرجال والنساء،
كل منهما على التوالي.

توجد أسماء الله الحسنى على هيئة نقوش مكتوبة بالخط العربي على جوانب المقبرة الفعلية لممتاز محل،

ومن هذه الأسماء: الماجد، ذو الجلال والإكرام، الجليل، الواحد، الصمد، المجيد.

أما قبر شاه جيهان، فيحمل نقوشًا تقول:
لقد انتقل من هذا العالم الفاني إلى الآخرة الخالدة ليلة السادس والعشرين من شهر رجب من عام 1076 هجريًا.

رحلة إلى تاج محل Tombs-in-crypt

مقبرتا شاه جيهان وممتاز محل


الحــديـقـــــــــة


وجد حول الضريح حديقة مغولية تسمى شارباغ وتصل مساحتها إلى 300 متر مربع.
وتقوم الحديقة على الممرات البارزة التي تقسم كل جزء من أجزاء الحديقة الأربعة إلى 16 روضة منخفضة أو حوض زرع.
يوجد حوض ماء مرتفع في وسط الحديقة بين القبر والمدخل، وعلى المحور الشمالي الجنوبي توجد بركة تعكس صورة الضريح على سطح الماء.
وتحتوي الحديقة على ممرات ذات أشجار وفسقيات.
يسمى حوض الماء الرخامي المرتفع بالحوض الكوثر كإشارة إلى الحوض الذي وعد الله به نبيه محمد عليه السلام.

إن تصميم الحديقة مستوحى من الحدائق الفارسية التي أدخلها إلى الهند الإمبراطور المغولي الأول بابور.

وهي ترمز لأنهار الجنة الأربعة المتدفقة وتعكس حديقة الجنة المأخوذة من الكلمة الفارسية paridaeza التي تعني الحديقة المسورة.
في النصوص الإسلامية الصوفية التي تعود إلى العصر المغولي،
وصفت الجنة بكونها الحديقة كثيرة الخيرات التي تحتوي على أربعة أنهار تتدفق من ينبوع أو جبل وتقسم الحديقة إلى الجهات الأربعة وهي الشمال والغرب والجنوب والشرق.

تتخذ معظم الحدائق المغولية شكلاً مستطيلاً تتوسطه مقبرة أو سرادق.
وتعتبر حديقة تاج محل آية في الجمال والإبداع من حيث أن العنصر الرئيسي فيها – وهو المقبرة – يوجد في نهاية الحديقة.
بعد اكتشاف حديقة القمراء أو ماهتاب باغ على الجانب الآخر من نهر يمونا،
فإن دراسة الهند من الناحية الأثرية أوضحت أن نهر يمونا نفسه كان من المفترض أن يصبح جزءًا من تصميم الحديقة ليراه الزوار كأحد أنهار الجنة.
ويعكس وجه التشابه بين تصميم الحديقة وسماتها المعمارية,
مثل الفسقيات والقرميد و الرخام والممرات وأحواض الزرع المصممة بشكل هندسي جميل,
وبين حدائق شاليمر أنهما قد صممهما فنان معماري واحد وهو علي ماردان.
وتصف الروايات القديمة عن الحديقة أنها تتميز بغزارة الحياة النباتية، بما في ذلك الكثير من الورود والنرجس البري الأصفر وأشجار الفاكهة.

ومع انهيار الإمبراطورية المغولية، انحدرت العناية بالحديقة،
وحين سيطر البريطانيون على تاج محل خلال عصر الإمبراطورية البريطانية،
قاموا بتغيير شكل الحديقة لتشبه الحدائق الموجودة في لندن.

رحلة إلى تاج محل TajGardenWide



رحلة إلى تاج محل Taj_mahal




المباني الملحقة


يحاط ضريح تاج محل من ثلاثة اتجاهات بجدران من الحجر الرملي الأحمر وبها شرفات،
في حين أن الجهة التي تواجه النهر متروكة مفتوحة.
يوجد خارج هذه الجدران المزيد من الأضرحة تخص زوجات شاه جيهان الأخريات وقبر أكبر يخص خادمة ممتاز المفضلة إليها.
تتكون هذه الأضرحة بصفة أساسية من الحجر الرملي الأحمر، وهو ما كان شائعًا بالنسبة للمقابر المغولية الصغيرة في ذلك العصر.
توجد أمام الجوانب الداخلية المواجهة للحديقة أروقة ذات أعمدة وهي سمة تميز المعابد الهندية التي استُخدمت فيما بعد في المساجد المغولية. تنتشر على مسافات من السور الأبراج المقببة ومبان صغيرة من المحتمل أنها كانت شرفات أو أبراج للمراقبة مثل بيت الموسيقى الذي يعد اليوم متحفًا.

شرفات أو أبراج للمراقبة مثل بيت الموسيقى الذي يعد اليوم متحفًا.
يعتبر المدخل الرئيسي (دروزة) بناءً أثريًا بُني بصفة أساسية من الرخام تخليدًا للعمارة المغولية في القرون القديمة.
أما بالنسبة للمداخل المقوسة، فإنها تعكس شكل المداخل المقوسة للمقبرة، كما أن أقواس البشتاق تحتوي على نقوش بالخط العربي تزين المقبرة.
يعتمد المدخل الرئيسي على الأنماط المرصعة المحتوية على النقوش قليلة البروز والأحجار المصقولة الملونة مع الرموز النباتية.
كما تتميز الأسقف المقببة والجدران بتصميمات هندسية معقدة، كتلك الموجودة في المباني الأخرى من الضريح التي تم تشييدها باستخدام الحجر الرملي.

في نهاية الضريح، ثمة مبنيان كبيران مشيدان من الحجر الرملي الأحمر مفتوحين على جانبي المقبرة.
يوازي جدرانهما الخلفية البنايات الشرقية والغربية، كما أن هذين المبنيين كليهما يتطابقان من حيث الشكل.

يعد المبنى الغربي عبارة عن مسجد في حين أن المبنى الشرقي المقابل عبارة عن جواب يتمثل الغرض الأساسي من بنائه في إحداث التوازن المعماري مع المسجد الآخر من حيث الشكل العام للضريح،
وقد يكون قد استخدم كدار للضيافة.
من أوجه الاختلاف بين هذين المبنيين:
عدم وجود محراب
(وهي كوة في جدار المسجد متجهة نحو مكة)
في مبنى الجواب،

كما أن أرضية الجواب تتمتع بتصميم هندسي
في حين أن أرضية المسجد عبارة عن الرخام الأسود تفترشه 569 سجادة صلاة.

إن التصميم الأساسي للمسجد عبارة عن رواق طويل تعلوه ثلاث قباب، وهو يشبه العديد من المساجد الأخرى التي بناها شاه جيهان،
خاصةً مسجد جيهان نوما أو ما يطلق عليه اسم مسجد دلهي.

تقسم المساجد مغولية الطراز ساحة الحرم إلى ثلاث مناطق:
الساحة الرئيسية
وساحتين أخريين أصغر على جانبي الساحة الرئيسية.

في تاج محل، تعلو كل ساحة قبة مقوسة هائلة الحجم. وقد اكتمل بناء هذه المباني في عام 1643.

الصراع على تاج محل




[right]حين يحل الغروب لا بد للجميع من الانصراف من تاج محل ، فهناك مخاطر على المكان،

وآخر المخاطر القلق من اعتصام جماعات هندوسية متطرفة تسعى إلى الاستحواذ على المكان مدعية أن المسجد والتاج أقيما على أنقاض معبد هندوسي للإله شيفا.


ومن ثم يطالبون أتباعهم بضرورة هدم تاج محل والبحث عن قواعد المعبد الكامنة أسفل المصطبة المرمرية الكبرى التي يقف عليها التاج.

هي حالة يمكن أن تكرر المذابح التي وقعت للمسلمين على أيدي الهندوس حينما هدموا المسجد البابري في عام 1992



وما تلا ذلك من صدامات ألحقت بالمسلمين خرابا وقتلا في عدة أماكن أشهرها ما سقط منهم من قتلى وجرحى بالآلاف في ولاية جوجارات عام 2002.



القضية شديدة التشابك، فالسنوات الأخيرة تشهد جدلا قضائيا بين هيئة الأوقاف السنية في ولاية أوتار براديش –التي يقع بها تاج محل– والحكومة الهندية.



حيث تطالب الهيئة باعتبار تاج محل "وقفا إسلاميا" لأنه يحوي مسجدا ومقابر للمسلمين،
ومن ثم فهي تدعو إلى الإشراف عليه والسماح لها بإقامة صلاة الجماعة فيه خمس مرات يوميا ،

وكذلك الإشراف على نسبة من عائدات تاج محل للنهوض بباقي الأوقاف الإسلامية.



الحكومة الهندية ترى في التاج موروثا تاريخيا تبع منذ إنشائه للحكومة ولم يخصص للأوقاف الإسلامية.



ومن ثم فهو معلم حضاري وسياحي يعرفه الناس في العالم كرمز للحب والوفاء بين زوجين ولا علاقة له بالأوقاف الإسلامية.
كما أن الأموال التي تدخل من عائدات زيارة السائحين للتاج هي مستحقات حكومية للقطاع السياحي ولا نصيب للمساجد أو الأوقاف منها.



في بعض الحالات الإعلامية يصور الأمر وكأنه طمع من هيئة الأوقاف في عائدات التاج الضخمة،
وأن الحكومة فعلت كل ما يمكن لتيسير الأمر على المسلمين لأداء صلاتهم، بل إنها ( كما يدعي المتعصبون الهندوس)

دللت المسلمين في التاج حين صدر قرار في أكتوبر عام 2003 بفتح أبواب التاج لصلاة التراويح في شهر رمضان بين الساعة السابعة والنصف إلى العاشرة مساء.



الجانبان يستشهدان بالوثائق التاريخية، وأهمها أثر تركه المؤرخ عبد الحميد اللاهوري في تأريخه لفترة حكم الملك شاهجهان وخاصة الفترة من 1628-1658 ميلادية.



ورغم أن النص واحد فإن هناك نسختين واحدة أردية والثانية هندية،



النسخة الهندية لا يوجد فيها تخصيص تاج محل للأوقاف الإسلامية،


بينما النسخة الأردية يشار فيها إلى المسجد وإلى مبنى ملحق به يستخدم لتدريس القرآن وعلومه.


المبنى المشار إليه لتدريس القرآن وعلومه يوجد في النسخة الهندية ولكنه يحمل صفة "دار للضيافة" وليس مركزا دينيا.



هكذا يتعرض تاج محل لتهديدات متنوعة،


رحلة إلى تاج محل 4548



لكن الثابت أنه في كل يوم جمعة يحتشد الناس من تلك الأزقة الضيقة في مدينة أجرا وما حولها فيأتون إلى تاج محل يصلون صلاة واحدة جامعة تنبهر لها الأبصار.

وهذه مجموعه صور لتاج محل

رحلة إلى تاج محل 2047-taj-mahal-wallpapers



صورة للبوابة الاولى


رحلة إلى تاج محل Taj_mahal-130


هذا الممر بين البوابه الاولى والثانية


رحلة إلى تاج محل Taj_mahal-139



صورة البوابة الثانية


رحلة إلى تاج محل Taj_mahal-142




رحلة إلى تاج محل Taj_mahal-171




رحلة إلى تاج محل Taj_mahal-177




رحلة إلى تاج محل Taj_mahal-253




وهذه مجموعة متنوعة من الصور




رحلة إلى تاج محل Taj_mahal-201





رحلة إلى تاج محل Taj_mahal-312





رحلة إلى تاج محل Taj_mahal-316



رحلة إلى تاج محل Taj_mahal-318






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـہيرمْےـين~

..
نـہيرمْےـين~

انثى
عدد المساهمات : 4221
نقاط : 9968
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
المزاج المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ...
تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي
SMS:

رحلة إلى تاج محل UcMR1


رحلة إلى تاج محل Jb12915568671


رحلة إلى تاج محل JYap1


رحلة إلى تاج محل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى تاج محل   رحلة إلى تاج محل I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 5:46 pm

سبحان الله ,,


موفقين خيي ,,

طرح ولا اروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المRهاجر

رحلة إلى تاج محل 13393966541
المRهاجر

ذكر
عدد المساهمات : 10667
نقاط : 17735
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
المزاج المزاج : لن اسمح لاحدهم بأن يجعلني حجر متحرك في لعبة شطرنج فانا لا احد يستخدمني !! كوسيلة بل أنا كقنبلة موقوتة أصمت ..... لكن كلامي كــــارثــة....
تعاليق : أخشى انني أعاني ..
من أنفصام في مشاعري
فـكيف في قمة ألمي منك أشتاق لـمحادثتك...



MMS..


رحلة إلى تاج محل 1112_md_13394221881


رحلة إلى تاج محل Jb12915568671

رحلة إلى تاج محل Tha7kat-b_13255412761
رحلة إلى تاج محل 580c13525807657
رحلة إلى تاج محل 580c13525807641


رحلة إلى تاج محل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى تاج محل   رحلة إلى تاج محل I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 7:38 am

شكرا لك على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ANGEL

رحلة إلى تاج محل Oouu-o10
ANGEL

انثى
الجدي

عدد المساهمات : 7243
نقاط : 13443
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
المزاج المزاج : انا انثى قلبي كنزي احفظ فيه اسراري اجمع فيه نبضات حبي وفي خواطري امنياتي .. انا لا أصرخ على جروحي بل ادفنها عميقا بأعماق روحي
تعاليق : أحب السهر..~
فنور قلبي يعكسه ضياء القمر
لن يسقط القلم من يدي
طالما في قلبي بقايا نبضي
انا انثى احترق كشمعه
لاضييء لمن احبهم..~
قوتي كبريائي
أصارع نفسي بصمتي الذي
اجمع فيه كل أشيائي...~


MMS



رحلة إلى تاج محل Tha7kat-b_13278153891


رحلة إلى تاج محل 580c13525807657

رحلة إلى تاج محل NKnw1

رحلة إلى تاج محل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى تاج محل   رحلة إلى تاج محل I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 7:48 am

روعه سلمت الايادي طرح ولا اروع فعلا

تاج محل صرح عظيم شاهد على حب ووفاء تاريخي تشهد له العقود

سلمت يداك للانتقاء الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://creativit.yoo7.com
جآك سبآرو

رحلة إلى تاج محل Oouu-o13
جآك سبآرو

ذكر
عدد المساهمات : 11997
نقاط : 18890
تاريخ التسجيل : 07/11/2011
المزاج المزاج : ماعندى مزاج
تعاليق : كن كالشمعة...تحترق حتى تظىء طريق الاخرين ...ومهما كان حجم الظلام ..فشمعة
واحدة ستبدد كل الظلمة ...
رحلة إلى تاج محل Jb12915568671
رحلة إلى تاج محل Tha7kat-b_13255412761
رحلة إلى تاج محل 580c13525807652
رحلة إلى تاج محل 580c13525807641

رحلة إلى تاج محل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى تاج محل   رحلة إلى تاج محل I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2011 9:00 pm

اخى رجل بلا ظل ان كان تاج محل وقف شامخا طوال هذة السنين وهو فخر الهند

فانت ايها العزيز فخرنا فى هذا المنتدى ايها الرائع ...........

فلكل منا كل الشكر والتقدير .....

تقبل مرورى ايها المبدع ..........

..
.....................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس المشاعر

همس المشاعر

انثى
الدلو

عدد المساهمات : 5086
نقاط : 9972
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
المزاج المزاج : /دوماً نقول أن دموعنا لن تنزل من أجلهم وماأن يجرحوننا حتى تنساب دموعنا بلاتوقف لأننا نحبهم فكيف أن نوقف دقات القلب التي تدق بأسمهم
SMS


رحلة إلى تاج محل 1326864136351


رحلة إلى تاج محل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى تاج محل   رحلة إلى تاج محل I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 10, 2012 9:53 am

شكرا الك على هذا الطرح الرائع والجميل
كاجمال اختيارك المتميز
عاشت ايدك يامهاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المRهاجر

رحلة إلى تاج محل 13393966541
المRهاجر

ذكر
عدد المساهمات : 10667
نقاط : 17735
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
المزاج المزاج : لن اسمح لاحدهم بأن يجعلني حجر متحرك في لعبة شطرنج فانا لا احد يستخدمني !! كوسيلة بل أنا كقنبلة موقوتة أصمت ..... لكن كلامي كــــارثــة....
تعاليق : أخشى انني أعاني ..
من أنفصام في مشاعري
فـكيف في قمة ألمي منك أشتاق لـمحادثتك...



MMS..


رحلة إلى تاج محل 1112_md_13394221881


رحلة إلى تاج محل Jb12915568671

رحلة إلى تاج محل Tha7kat-b_13255412761
رحلة إلى تاج محل 580c13525807657
رحلة إلى تاج محل 580c13525807641


رحلة إلى تاج محل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى تاج محل   رحلة إلى تاج محل I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 7:40 am

شكرا لكم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رحلة إلى تاج محل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب :: الاقسام الرئيسيه :: منتدى الثقافه العامه والتاريخ والجغرافيا-