منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى فاهلا وسهلا بك
سنتشرف بتسجيلك..
لتكون مميزا بين المميزين والمبدعين وفردا من اسرتنا الرائعه BN ..
hh
ادارة
منتدى مملكه الابداع ملتقى كل العرب ..~
كل التحيه ..~ VBB

منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى فاهلا وسهلا بك
سنتشرف بتسجيلك..
لتكون مميزا بين المميزين والمبدعين وفردا من اسرتنا الرائعه BN ..
hh
ادارة
منتدى مملكه الابداع ملتقى كل العرب ..~
كل التحيه ..~ VBB

منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب

[مـعنـى الابـداع صـنـع الـشيء الـمسـتحـيل ونـحـن نـصـنع الـمـستحـيل { المقلدون خلفنا دائما } مـن قـلـدـنا اثـبـت لـنـا بانـنـا الافـضـل]
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا وسهلا
مرحبـا بكم اعزائي .... كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لاقلامكم وماتحمله من عبير مشاعركم ومواضيعكم وآرائكم الشخصية التي سنشارككم الطرح والإبداع فيها مع خالص دعواي لكم بقضاء وقت ممتع ومفيد

شاطر
 

 الف ليله وليله بين سحر الشرق وادب الغرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المRهاجر

الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب 13393966541
المRهاجر

ذكر
عدد المساهمات : 10667
نقاط : 17936
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
المزاج المزاج : لن اسمح لاحدهم بأن يجعلني حجر متحرك في لعبة شطرنج فانا لا احد يستخدمني !! كوسيلة بل أنا كقنبلة موقوتة أصمت ..... لكن كلامي كــــارثــة....
تعاليق : أخشى انني أعاني ..
من أنفصام في مشاعري
فـكيف في قمة ألمي منك أشتاق لـمحادثتك...



MMS..


الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب 1112_md_13394221881


الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب Jb12915568671

الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب Tha7kat-b_13255412761
الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب 580c13525807657
الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب 580c13525807641


الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب Empty
مُساهمةموضوع: الف ليله وليله بين سحر الشرق وادب الغرب   الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب I_icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2012 5:02 pm

الف ليله وليله
بين سحر الشرق وادب الغرب

وانا اقرأ بعضا من حكايات الف ليلة وليله اشعر بمتعة عارمة تستوطن ذاكرتي
فهي قادرة على ايقاظ جميع احلامي الجامحة الملغاة المتوثبة دوما صوب مدن نائية
مسكونة بالدهشة والغرابة
وهذه المتعة التي اعيشها هي اكبر من جميع المتع والتي اجدها في الكتب الادبية
الاخرى من شعر قديم وحديث ورواية ومسرح وتراث ادبي تاريخي
اني قراتها ولا زلت اقراها بشغف العاشق المنبهر بجمالها وسحرها وصدقها وكذبها
ليس هناك عمل ادبي نال شهرة واسعة في اداب المجتمعات الانسانية اكثر من حكايات
الف ليلة وليله وكثيرة هي الدراسات التي تناولت جوانبه المتعددة بوصفه نتاجا معرفيا
وحضاريا لكثير من الشعوب والامم ويمكن القول ان حكايات الف ليله وليله تعبر عن
مخزون الذاكرة التي عايشت تاريخ المجتمعات وعاداتها واحوالها والتحولات الفكرية
والسياسية لهذه المجتمعات وتطورها الحضاري
ان السرد الحكائي في الف ليلة وليله ليس سردا بعيدا عن الايدولوجيا التي تشكل
خلفبة معرفية يؤسس عليها الرواة مقولات ابطالهم الفكرية وحركة هؤلاء الابطال
وما يقومون به من افعال وليس هذا السرد بعيدا عن التاريخ والسياسة
ان حكايات الف ليلة وليله تنهل من كثير من الابعاد الاسطورية والاحلام البشرية
الجمعية الجامحة للطبقات الوسطى والفقيرة لكن ذلك لا ينفي ان تكون هذه الحكايات
قد نهلت من بنية الواقع بعلاقاته وعاداته ومكوناته الفكرية ولا ينفي ان تكون هذه
الحكايات رصدا انثروبولوجيا لحضارات الجماعات البشرية بازمنتها وامكنتها
وان كانت تخيليه
ومن الصعوبة بمكان وضع اللمسلت على الحدود الفاصلة بين ما هو واقعي وبين
ما هو تخيلي في الف ليلة وليله لذ لا يكننا ان نحدد بدقة متى ينتهي الواقع ومتى
يبدا الخيال لان الواقع في مدن الليالي يبدو احيانا اغرب من الخيال نفسه من حيث
سخريته وعجائبيته
في حكايات الف ليله وليله تظهر العلاقة العميقة واضحة بين الجنس والسلطه وهو من
اكثر الموضوعات عمقا في بنية تلك الحكايات ودور المراة فيها وفي نمو السرد وتشعبه
وانتقاله من فضاء الى فضاء واضفاء مكونات السحر والتخيل والاسطورة من خلال
جماليات جسدها الذي يبدو هو الاخر اكثر جاذبية واكثر حضورا في بنية الحكاية سردا
ووصفا وحوارا

ان بنية الليالي المنفتحة على بنيات الثقافات الفارسية
والهندية والعربية والسريانية والتركية هي بنية متنامية
تكمن جماليات حركتها في تنوعها الثر وفي انفتاح الليالي على
ثقافات تاريخية واجتماعية تمتد الى اعماق الحضارات القديمة
ويبدو واضحا الحضور الطاغي للمراة بكل اصنافها وتوجهاتها
وبكل تشكيلاتها الاجتماعية في امكنة مختلفة بعيدة وقريبة
واقعية وتخيلية فهي في بلاد فارس والهند والسند وبغداد
والبصرة ودمشق وحلب والاسكندرية ودمشق وصنعاء والحجاز
وعلى المستوى الطبقي تتعرض حكايات الف ليله وليله لشرائح
اجتماعية نسوية متباينة ومتباعدة تارة ومتقاربة تارة
اخرى وباختلاف طبقاتهن الاجتماعيه
فهناك الجارية والوصيفة والسيدة والملكة والاميرة والحسناء
التي تقاطر الرجال وراءها والفقيرة المعدمة والقوادة القهرمانة
والمحتالة والماكرة والداهية والجميلة والقبيحة والسوداء
والبيضاء والشقراء والفاجرة والداعرة والعفيفة
ولا ابالغ ان قلت ان المراة هي البنية شبه الكلية لمكونات
السرد في الحكايات
ومن يركز في قراءة الف ليلة وليله سوف تبدو له مظاهر الحب
والجنس كظاهرة نمت وتشكلت بالوضعية الاجتماعية والسياسية
التي كانت سائدة في زمان الليالي
كما يظهر مدى تاثير هذين العنصرين في تحديد كثير من معالم
الرؤيا السياسية لحكام الليالي وعلاقتهم بشعوبهم والى اي
مدى تؤثر المراة على قراراتهم واحكامهم وعلا قاتهم
التجارية والاقتصادية

كما تبين حكايات الليالي مدى علاقة المراة بالفضاء الزماني
والمكاني ففي الفضاء الزماني المشبع بخطاب الحب والجنس وان بدا
طويلا الا انه يبقى محدود المساحة السرديه الممتدة عبر الليالي
والتي تتحدد في كون شهرزاد بين احضان شهريار على مستوى
الواقع بجسدها وعلى مستوى التخيل من خلال اجساد النساء
اللواتي تسرد عنهن وتروي حكاياتها
اما الفضاء المكاني فهو مستوي يمتد بين قصر شهريار الى قصور سلاطين
وامراء الف ليله وليله وملوكها ومن هذا الفضاء الشهرياري تتمدد وتتوزع بقية
الفضاءات المكانية الاخرى التي يبدو شاسعة جدا
الف ليله وليله بما تنطوي عليه من قدرة استثنائية على اضفاء اجواء السحر
والخرافة على واقع المدن الاسلامية وغيرها في تلك الازمان البعيدة ومن ثم
ادانة هذه المدن لنفسها بسلطانها وعاداتها وقيمها وطبقاتها الاجتماعية
والسياسية وعلاقاتها المتهتكة احيانا والمشروعة احيانا اخرى
ويعود سبب اقتران الاستبداد السلطوي بالفساد الجنسي الى ان وجود
الجماعات السياسية التي تحكم مدن الف ليللة وليله وتدير شؤونها تقوم
على راسها سلطات متجبرة فاسدة تحركها نزواتها وتتحكم بغرائزها
ويلاحظ ان قوانين هذه المدن واعرافها وتقاليدها تشكل بالدرجة الاولى
وفقا لقوانين سلطة القصر ورغباتها قبل ان تستمد من رغبات الشعب

وعلى الرغم من ان جزءا كبيرا من الحكايات توغل بعيدا في عمق الزمن
المتخيل فان قسما اخر منها تستمد احداثه من وقائع التاريخ
ومن ابرز شخوص السلطوية في حكايات الف ليلة وليله
الخليفة هارون الرشيد وابنه المامون وعبدالملك بن مروان والخليفة
عمر بن عبدالعزيز والحجاج بن يوسف الثقفي وزبيده زوجة هارون الرشيد


ويبدو ان الراوي سبق له وان راى الكثير من الاخطاء في عصر دولة بني العباس
وتجاوزات خلفائها وسلاطينها لما هو شرعي وديني واخلاقي لذا فقد عمد الى
تبني افكار مضادة لافكار وسياسات تلك الممالك والدول ومن خلال هذه الايدولوجية

المضادة فقد اضفى على تاريخ خلفاء بني العباس ومنهم هارون الرشيد سردا ناى
عن الحدث التاريخي بواقعيته وحقيقة ابطاله وسيرتهم التاريخيه
ومن هنا يبدو طبيعيا ان تشكل نصوص الف ليلة وليله حقلا مرجعيا ووثيقة
تاريخية واجتماعية يمكننا ان نفهم من خلالها طبيعة الانسان والمجتمع والحضارات
الانسانية وقيمها واعرافها
واذا كانت بعض العلاقات الاجتماعية والفكرية والسياسية التي ظهرت في الحكايات
علاقات عجائبية وسحرية لا تتحقق الا في الاحلام والتخيلات واوهام الذاكرة فان
كثيرا من مدنها كانت واقعية ومعروفة بتاريخها وطبيعة الحياة فيها بمختلف اشكالها
ومنها بغداد والبصرة والكوفة ودمشق وحلب وصنعاء والقاهرة والاسكندرية وغيرها
في حين ان مدنا وجزرا ذكرتها الحكايات كانت في غاية العمران فنا وروعة غير ان هذه
المدن بعد ان تشكل العالم الجديد لم يكن لها وجود على الخارطة الجغرافية فاما ان تكون
قد اندثرت بفعل عوامل الطبيعة ام ان تكون قد تغيرت اسماؤها بفعل التحولات التاريخية
والجغرافية الحديثه

الف ليله وليله كما عرفها العرب وتعرف في اوروبا والعالم بالليالي العربيه

هي مجموعة متنوعة من القصص الشعبية عددها حوالي مائتي قصه تتخللها
اشعار بحدود 1420 مقطوعه ويرجع تاريخها الحديث عندما ترجمها الى الفرنسية
المستعرب الفرنسي انطوان جالاند عام 1704

والذي صاغ الكتاب بتصرف كبير وصار معظم الكتاب يترجم عنه طوال القرن الثامن
عشر وما تلاه واصبحت مصدرا كبيرا للاقتباس كما كانت مصدرا خصبا للالهام لكثير
من الرسامين والموسيقيين والادباء
وتحتوي قصص الف ليله وليله على شخصيات ادبية وخيالية مشهورة مثل
على بابا ومعروف الاسكافي وعلي الزيبق والسندباد والشاطر حسن وغيرهم
وكان اول ظهور لكتاب الف ليله وليله على شكل اثني عشر مجلدا ما بين عام 1704
وعام 1717 وهي ترجمة غالاند عن النسخة العربية الاصليه

تبع ذلك ترجمات اوربيه متعدده جعلت من الكتاب جزءا من الادب العالمي حيث افتتن
به الكبار والصغار الروائيين والشعراء المثقفون والعامه
والحقيقة ان غالاند لم يترجم الكتاب فقط بل انه وضع له طبيعة اعتمدت عليها جميع
الترجمات اللاحقه واضاف اليها قصصا مثل علي بابا والاربعين حرامي وقصص السندباد
وعلاء الدين والمصباح السحري وهي قصص لم يتضمنها الكتاب الاصلي
في القرن التاسع عشر ظهرت ثلاث ترجمات للكتاب باللغة الانكليزية منها ترجمة المستعرب
ادوارد ويليام عام 1938 الذي كيفها كي تناسب الذوق الفكتوري المحافظ واضطر فيها
الى اغفال عددا لا باس به من الحكايات والمقاطع الشعريه
بعدها صدرت ترجمة جي سي ماردروس عن النسخة الفرنسية
لاحقا وفي الاعوام 1990 الى 1995 اصدر حسين هداوي ترجمة افضل للكتاب بجزئين
وفي نفس الوقت ظهرت الترجمة الاكاديمية التي قام بها محسن مهدي والذي استند فيها
الى اقدم المخطوطات المتوفرة من كتاب الف ليله وليله يعود تاريخها الى القرن الخامس عشر

اما الحقائق الثابتة عن اصول الف ليلة وليله بصورتها الحاليه فهي غير موجوده
ومن الثابت ان تاليفها كان على مراحل واضيف اليها عبر الزمن مجموعات من
القصص بعضها من اصول هنديه قديمه وبعضها ماخوذ من اخبار العرب وقصصهم

اما موطن هذه القصص فقد دارت في بيئات مختلفة خيالية وحقيقية واكثر الحكايات
كان موطنها العراق ومصر وسوريا
وبالنظر لان العالم الذي تصفه حكايات الف ليلة وليله عالم مشغول بالسحر والسحرة
صاخب الى ابلغ درجات الصخب والهوس والعربدة ماجن الى اخر حدود المجون
مفتون نابض بالحياة والخلق والحكمة والطرب لذلك فق مال بعض النقاد الى الاعتقاد ان
واضع هذا الكتاب هو ليس شخص واحد معتمدين بذلك ان القصص المحكية تصف
مجتمعات مختلفة ومعتقدات شديدة الاختلاف
قصة الليالي او الف ليله وليله بدات بقصة الملك شهريار الذي علم بخيانة زوجته له فامر
بقطع راسها ونذر على نفسه ان يتزوج كل ليلة فتاة من مدينته ويقطع راسها في الصباح
انتقاما من النساء حتى جاء يوم لم يجد من يتزوجها ويعلم بعد ذلك ان لوزيره ابنة جميلة
داهية اسمها شهرزاد فقرر ان يتزوجها وهكذا تستعمل شهرزاد الحيلة والذكاء لكي تتخلص
من المصير المحتوم وباتت تحكي للملك شهريار كل ليلة قصة لا تنتهي حتى بزوغ الفجر
وتستمر في سرد الحكايات في الليلة التالية
وفي نهاية الليلة الواحدة بعد الالف يقع الملك في حبها ويجعلها زوجة له
الف ليلة وليله او الليالي العربية كما عرفها الغرب وما فيها من حكايات مليئة بالخيال
والتشويق هي سحر الشرق القصصي الفريد من نوعه الذي جذب اليه ليس فقط
القراء انما اثرت هذه الليالي على خيال الكثير من الادباء والشعراء والروائيين والموسيقيين
الغربيين ومن ابرزهم
الكاتب الكولمبي ماركيز جاريشا غابريل وشاعر واديب روسيا بوشكين والاديب بوخريس
والكاتي الالماني كوته والشاعر الفرنسي تشوسر والكاتب الانكليزي شكسبير والموسيقار
الروسي ريمسكي كورساكوف والموسيقار جايكوفسكي وغيرهم الكثيرون
يقول الكاتب الكولمبي غابريل جاريشا ماركيز في مذكراته

تعلمت من الف ليله وليله ما لا يمكن ان انساه وهي من الكتب التي تجبرني ان اعيد قرائتها
واعترف ماركيز المعروف بعبقري الواقعية السحريه بانه لولا عثوره مصادفة في مكتبة جده
على كتاب مهمل اوراقه صفراء تكاد تتمزق من فرط قدمه بعنوان الف ليله وليله ما كان لي ان
اصبح اديبا وقال ان هذا الكتاب هو ما صنع مني اديبا بعد بعد ان سحرتني حكاياته واكثر
ما شغفت به هو دور الراوي
اما اديب وشاعر روسيا الكبير بوشكين فيقول

انه استفاد من الف ليله وليله في كتابه رسلان ولودميلا عام 1920 حيث اعتمد في ملحمته
الشعريه الاسطوريه والتي كانت سبب شهرته الواسعه وهو في مقتبل العمر
وعن الليالي العربيه قال الكاتب الارجنتيني لويس بورخيس

تتملكني رغبة في التيه في حكايات الف ليلة وليله وتمثل بالنسبة لي البحر
الذي يمكن ان يغترف منه الاديب الف رواية وروايه
اما الشاعر الالماني كوته

فقد تاثر بالليالي العربيه ويبدو ذلك واضحا في روايته المعروفه الام فيرتر والتي جاء فيها
كانت جدتي تحدثنا عن الجبل الممغنط وكيف كانت السفن التي تقترب منه يتاطير حديدها فيسقط
ملاحوها في البحر بين الالواح المتداعيه
وهذه الحكاية الاسطوريه تشبه الى حد كبير حكاية ابن الملك في الف ليله وليله
او احدى رحلات السندباد
كما كتب غوته قصيدة بعنوان حفار الكنز استوحاها من حكاية علي بابا والاربعين حرامي
اما الكاتب الانكليزي وليم شكسبير

فقد استوحى مسرحية تاجر البندقيه من حكاية مسرور التاجر وزين المواصف
لكن خاتمة اليهودي في الف ليله وليله هي اشد هولا من مصير اليهودي في
مسرحية شكسبير
كما يقول النقاد ان شكسبير استوحى مسرحيته الشهيره العبرة في النهايه
من قصص الف ليله وليله
ولم يقتصر تاثير الف ليلة وليله على الادب الاوربي فحسب بل امتد الى بقية
المجالات فهذا الموسيقار ريمسكي كورساكوف
يتحف عالم الموسيقى الكلاسيكيه بواحدة من اجمل السمفونيات العالميه
الا وهي سمفونية شهرزاد حيث ياخذنا في هذه السمفونية الى عمق الليالي
العربيه والاجواء الساحرة الشرقيه ويطوف بنا في سفن السندباد عبر
البحور البعيده

الف ليله وليله ليست مجرد حكايات ولكنها سحر الشرق وعالم لا ينتهي
من الخيال والجمال والذي سيبقى اثره وتاثيره في كل الاجيال القادمه

وخير ما اختتم به هذه المقالة هو الاستماع الى سمفونية شهرزاد
https://www.youtube.com/watch?v=MFbWyVX_SLk&feature=related

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جآك سبآرو

الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب Oouu-o13
جآك سبآرو

ذكر
عدد المساهمات : 11997
نقاط : 19091
تاريخ التسجيل : 07/11/2011
المزاج المزاج : ماعندى مزاج
تعاليق : كن كالشمعة...تحترق حتى تظىء طريق الاخرين ...ومهما كان حجم الظلام ..فشمعة
واحدة ستبدد كل الظلمة ...
الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب Jb12915568671
الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب Tha7kat-b_13255412761
الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب 580c13525807652
الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب 580c13525807641

الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الف ليله وليله بين سحر الشرق وادب الغرب   الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 01, 2012 9:58 pm

الله على روعة هذا الموضوع ..فعلا شيق للغاية

ما اجمل قصة او الاسطورة الفكرية القصصية

الف ليلة وليلة ,,,فعلا كونت هذة القصص ثروات

وطنية منها الحضارى ومنها الموروث الشعبى

المتالق فى سرد هذة الروائع التى عاصرت العصور

ولغاية يومنا هذا وهى ما زالت تحتفظ بجمالها ورنقها


..كل الشكر استاذنا المهاجر لهذة المواضيع الاكثر من رائعة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المRهاجر

الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب 13393966541
المRهاجر

ذكر
عدد المساهمات : 10667
نقاط : 17936
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
المزاج المزاج : لن اسمح لاحدهم بأن يجعلني حجر متحرك في لعبة شطرنج فانا لا احد يستخدمني !! كوسيلة بل أنا كقنبلة موقوتة أصمت ..... لكن كلامي كــــارثــة....
تعاليق : أخشى انني أعاني ..
من أنفصام في مشاعري
فـكيف في قمة ألمي منك أشتاق لـمحادثتك...



MMS..


الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب 1112_md_13394221881


الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب Jb12915568671

الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب Tha7kat-b_13255412761
الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب 580c13525807657
الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب 580c13525807641


الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الف ليله وليله بين سحر الشرق وادب الغرب   الف ليله وليله بين  سحر الشرق   وادب الغرب I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 02, 2012 5:59 am

جاك
الف ليليه وليله شكلت مصدرا مهما لحكايات التاريخ والتراث الشعبي العالمي
ورغم قدمها الا ان من يقراها يشعر بمتعتها وغرابه احداثها وروعتها
وكل الشكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الف ليله وليله بين سحر الشرق وادب الغرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ماذا قال الغرب عن شهر رمضان
» بين الغرب والعرب valentine,s day
» ليله تحت ضوء القمر
» ليله الزفاف
» ليله الميلاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب :: الاقسام الرئيسيه :: منتدى الثقافه العامه والتاريخ والجغرافيا-