منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى فاهلا وسهلا بك
سنتشرف بتسجيلك..
لتكون مميزا بين المميزين والمبدعين وفردا من اسرتنا الرائعه BN ..
hh
ادارة
منتدى مملكه الابداع ملتقى كل العرب ..~
كل التحيه ..~ VBB

منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى فاهلا وسهلا بك
سنتشرف بتسجيلك..
لتكون مميزا بين المميزين والمبدعين وفردا من اسرتنا الرائعه BN ..
hh
ادارة
منتدى مملكه الابداع ملتقى كل العرب ..~
كل التحيه ..~ VBB

منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب

[مـعنـى الابـداع صـنـع الـشيء الـمسـتحـيل ونـحـن نـصـنع الـمـستحـيل { المقلدون خلفنا دائما } مـن قـلـدـنا اثـبـت لـنـا بانـنـا الافـضـل]
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا وسهلا
مرحبـا بكم اعزائي .... كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لاقلامكم وماتحمله من عبير مشاعركم ومواضيعكم وآرائكم الشخصية التي سنشارككم الطرح والإبداع فيها مع خالص دعواي لكم بقضاء وقت ممتع ومفيد

شاطر
 

 الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي


ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي

ذكر
الثور

عدد المساهمات : 10790
نقاط : 17689
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 40
المزاج المزاج : ورده
تعاليق : فـي غيابـك صـرت أنَـآ مثل الغيـابـ
شيـﮱ [موحش , صعب , مليـان أسئلـه]
يبتـــــدي بالجــرح .. ۆَ ينهيـه العتــااابـ
ۆَ بـ [ آحبـــڳ ] تنتهـــي هـ المشكـلــه
!؛؛!
~~يقتلني صمتك~~
الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 133334300391تحميل الملفات



MMS..

تحميل الملفاتالدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 1333258825921

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Jb12915568671


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Htrm2

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة ZiD54


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 580c13525807641

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة   الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 11:34 am


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

جاء في الآمالي للصدوق ( رحمه الله ) ص342 :

(عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي بن أبي طالب (عليه السلام) : يا علي ، أنا مدينة الحكمة ، وأنت بابها ، ولن تؤتى المدينة إلا من قبل الباب ، وكذب من زعم أنه يحبني ويبغضك ، لأنك مني وأنا منك لحمك من لحمي ، ودمك من دمي ، وروحك من روحي ، وسريرتك سريرتي ، وعلانيتك علانيتي ، وأنت إمام أمتي وخليفتي عليها بعدي ، سعد من أطاعك ، وشقي من عصاك ، وربح من تولاك ، وخسر من عاداك ، وفاز من لزمك ، وهلك من فارقك ، مثلك ومثل الأئمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، ومثلكم مثل النجوم ، كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة.)

أن مثلهم سلام الله عليهم في هذه الأمة كمثل سفينة نوح التي من ركبها نجا ومن تركها هلك وغرق.
فهم أولوا الأمر الذين أمر الله بطاعتهم وهم الشهداء على الناس ، وهم أبواب الله والسبيل إليه، والأدلاء عليه ، وهم عيبة علمه، وتراجمة وحيه وأركان توحيده، وهم المعصومون من الخطأ والزلل ، وهم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، وهم المعجزات والدلائل وهم أمان لأهل الأرض ، كما أن النجوم أمان لأهل السماء وهم كباب حطة وهم عباد الله المكرمون الذين لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون.

هم الذين حبهم إيمان ، وبغضهم كفر ، وأن أمرهم أمر الله ، ونهيهم نهي الله. وطاعتهم طاعة الله ، ومعصيتهم معصية الله ووليهم ولي الله ، وعدوهم عدو الله وهم حجج الله على البرية والأرض لا تخلو من حجة إما ظاهر مشهور أو خائف مغمور.

وهذه بعض كلماتهم التي هي كالدرر النافعة الباهرة والتي لا تصدر إلا من هذه العترة الطاهرة أخذتها من كتاب الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة للشهيد الأول شمس الدين محمد بن مكي العاملي ( رحمه الله) مرتبة على أقوالهم عليهم السلام أبتداء بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وختاما بمولانا صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف أرجو أن يكون بها الفائدة لكم ولي أنشاء الله تعالى .

النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم

1 - العلم وديعة الله في أرضه ، والعلماء أمناؤه عليه فمن عمل بعلمه أدى أمانته ، و من لم يعمل بعلمه كتب في ديوان الله من الخائنين .
2 - أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم .
3 - تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم فإنه من أقبل على الله بقلبه ، جعل الله قلوب العباد منقادة إليه بالود والرحمة وكان الله إليه بكل خير أسرع .
4 - لا يرد القدر إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر وأن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه .
5 - حسن الظن بالله من عبادة الله .
6 - ارحموا عزيز قوم ذل ، وغني قوم افتقر ، وعالما تتلاعب به الجهال .
7 - لا خير لك في صحبة من لا يرى لك مثل الذي يرى لنفسه .
8 - المؤمن إذا مات وترك ورقة واحدة عليها علم تكون تلك الورقة يوم القيامة سترا فيما بينه وبين النار ، وأعطاه الله تعالى بكل حرف مكتوب عليها مدينة أوسع الدنيا سبع مرات ، وما من مؤمن يقعد عند العالم ساعة إلا ناداه ربه جلست إلى حبيبي وعزتي وجلالي لأسكنك الجنة معه ولا أبالي .
9 - الوحدة خير من قرين السوء (القرين : الصاحب) .
10 - أحبوا أولادي ، الصالحون لله ، والطالحون لي .
11 - من أكرم أولادي فقد أكرمني .

أمير المؤمنين عليه السلام

1 - العفو عن المُقر لا عن المُصر .
2 - لا يكون أخوك على قطيعتك أقوى منك على صلته ، و لا يكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان .
3 - ما أقبح الخشوع عند الحاجة و الجفا عند الغني.(الجفا : البعد عن الشئ والتثاقل منه )
4 - قطيعة الجاهل تعدل صلة العاقل .
5 - بلاء الإنسان من اللسان .
6 - اتقوا من تبغضه قلوبكم .
7 - العافية عشرة أجزاء تسعة منها في الصمت إلا بذكر الله ، وواحد في ترك مجالسة السفهاء .
8 - وقيل له : ما الاستعداد للموت ؟
فقال : أداء الفرائض واجتناب المحارم و الاشتمال على المكارم ثم لا يبالي ، أوقع الموت عليه أو وقع على الموت ، والله لا يبالي ابن أبي طالب أوقع على الموت أو وقع الموت عليه .
9 - العاقل من رفض الباطل .
10 - الشريف من أنصف الضعيف .
11 - السعيد من خاف الوعيد .
12 – الغمر من وثق العمر . (الغمر ( بالضم ) الجاهل الغر الذي لم يجرب الأمور ، ورجل غمر ( بضم العين أو بفتحها ) : لا تجربة له بحرب ولا أمر ولم تحنكه التجارب )
13 - السخاء ترك التمنية عند العطاء .
14 - عماد الدين الورع ، وفساد الدين الطمع .

الإمام الحسن بن علي عليه السلام

1 - المعروف من لم يتقدمه مطل (التسويف والمدافعة بالوعد ) ولم يتعقبه منة ,و البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفا وما أمسكه شرفا .
2 - من عدد نعمه مَحق كرمه . ( المحق بفتح الميم :النقصان وذهاب البركة )
3 - الإنجاز دواء الكرم .
4 - لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقا .
5 - التفكر حياة قلب البصير .
6 - إذا سمعت أحدا يتناول أعراض الناس فاجتهد أن لا يعرفك فإن أشقى الأعراض معارفه .
7 - أوسع ما يكون الكريم بالمغفرة ، إذا ضاقت بالمذنب المعذرة.

الإمام الحسين بن علي عليه السلام

1 - إن حوائج الناس إليكم من نعم الله عليكم فلا تملوا النعم .
2 - إن أجود الناس من أعطى من لا يرجوه .
3 - وإن أعفى الناس من عفى عند قدرته .
4 - وإن أوصل الناس من وصل من قطعه .
5 - اللهم لا تستدرجني بالإحسان ولا تؤدبني بالبلاء .
6 - من قبل عطائك فقد أعانك على الكرم .
7 - مالك إن لم يكن لك ، كنت له ، فلا تبق عليه فإنه لا يبقي عليك ، وكله قبل أن يأكلك .

الإمام زين العابدين عليه السلام

1 - خف الله تعالى لقدرته عليك .
2 - واستحي منه لقربه منك .
3 - ولا تعادين أحدا إن ظننت أنه لا يضرك ، ولا تزهدن في صداقة أحد ، وإن ظننت أنه لا ينفعك فإنك لا تدري متى ترجو صديقك ، ولا تدري متى تخاف عدوك .
4 - لا يعتذر إليك أحد إلا قبلت عذره ، وإن علمت أنه كاذب .
5 - وليقل( بكسر القاف ) عيب الناس على لسانك .
6 - من عتب على الزمان طالت معتبته .
7 - من رمى الناس بما فيهم ، رموه بما ليس فيه .
8 - كثرة النصح يدعو إلى التهمة .
9 - ما استغنى أحد بالله إلا افتقر الناس إليه .
10 - من اتكل على حسن اختيار الله تعالى ، لم يتمن أنه في غير الحال التي اختارها الله له .
11 - إن الكريم يبتهج بفضله ، واللئيم يفتخر بملكه .
12 - علامات المؤمن خمس : الورع في الخلوة ، الصدقة في القلة ، والصبر عند المصيبة ، والحلم عند الغضب والصدق عند الخوف .

الإمام الباقر عليه السلام

1 - إن الله خبأ ثلاثة في ثلاثة : خبأ رضاه في طاعته فلا تحقرن من الطاعة شيئا فلعل رضاه فيه ، وخبأ سخطه في معصيته فلا تحقرن من المعصية شيئا فلعل سخطه فيه ، و خبأ أوليائه في خلقه فلا تحقرن أحدا فلعله الولي .
2 - صلاح شأن الناس التعايش و التعاشر ملء مكيال ، ثلثاه فطن ، وثلث تغافل .
3 - الغلبة بالخير فضيلة وبالشر جهل .
4 - وقيل له : من أعظم الناس قدرا ؟
فقال : من لا يرى الدنيا لنفسه قدرا .
5 - يأخذ المظلوم من دين الظالم أكثر ما يأخذ الظالم من دنيا المظلوم .
6 - وقال له جابر الجعفي : إن قوما إذا قرءوا شيئا من القرآن أو حدثوا به ، صعق أحدهم حتى يرى أنه لو قطعت يداه ورجلاه لم يشعر بذلك .
فقال ( عليه السلام ) : إن ذلك من الشيطان ، ما بهذا أمروا ، إنما هو اللين والرقة والدمعة والوجل . (الوجل : الفزع والخوف ) .
7 - من كان ظاهره أرجح من باطنه خف ميزانه

الإمام الصادق عليه السلام

1 - اعربوا كلامنا فإنا قوم فصحاء .
2 - من كان الحزم حارسه والصدق حليته ، عظمت بهجته ، وتمت مرؤته .
3 - من كان الهوى مالكه ، والعجز راحته عاقاه عن السلامة وأسلماه إلى الهلكة .
4 - جاهل سخي أفضل من ناسك بخيل .
5 - التواضع أن ترضى من المجلس بدون شرفك (بمعنى الجلوس في أي موضع أتيح لك في المجلس حتى لو كان هذا الموضع مما لا يألفه وضعك الإجتماعي أو نظرتك لنفسك )
وأن تسلم على من لاقيت ، وأن تترك المراء وإن كنت محقا . (المراء : الجدال )
6 - رأس الخير التواضع .
7 - اللهم إنك بما أنت له من أهل من العفو ، أولى مني بما أنا له أهل من العقوبة .
8 - كتاب الله على أربعة أشياء : على العبارة والإشارة ، واللطائف والحقائق ، فالعبارة للعوام ، والإشارة للخواص ، واللطائف للأولياء والحقائق للأنبياء .
9 - من سأل فوق قدره استحق الحرمان .
10 - العز أن تذل للحق إذا ألزمك .
11 - من أكرمك فأكرمه ، ومن استخف بك فأكرم نفسك عنه .
12 - من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع ، والمعارضة قبل أن يفهم ، والحكم بما لا يعلم .
13 - أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة .
14 - أنقص الناس عقلا من ظلم دونه ولم يصفح عمن اعتذر إليه .
15 - حشمة الإنقباض أبقى للعز من أنس التلاقي .
16 - الهوى يقظان والعقل نائم .
17 - لا تكونن أول مشير وإياك والرأي الفطير (الرأي الفطير : الرأي الصادر عن عجالة قال في لسان العرب : كل شئ أعجلته عن إدراكه فهو فطير ، ومنه قولهم : شر الرأي الفطير ، لسان العرب 10 : 288)
وتجنب ارتجال الكلام ولا تشر على مستبد برأيه (استبد فلان بكذا ، أي انفرد به ، لسان العرب 1 : 339 )
ولا على وغد (الوغد : الخفيف ، الأحمق ، الضعيف العقل الرذل الدنئ ، لسان العرب 15 : 350 )
ولا على متلون ، ولا على لجوج (لجوج : من لج في الأمر أي تمادى عليه وأبى أن ينصرف عنه . لسان العرب ، 12 : 238)
وخف الله في موافقة هوى المستشير ، فإن التماس موافقته لؤم ، وسوء الاستماع منه خيانة .
18 - إن القلب يحي ويميت فإذا حيى فأدبه بالتطوع ، وإذا مات فأقصره على الفرائض .
19 - يهلك الله ستا لست : الأمراء بالجور ، والعرب بالعصبية ، والدهاقين بالكبر(الدهاقين : المفرد دهقان وهو فارسي معرب بمعنى التاجر ، وتطلق أيضا على القوي المتصرف بحدة اللسان : لسان العرب 4 : 429 ، ولعله أراد به وجهاء القوم وكبراءهم )
والتجار بالخيانة ، وأهل الرساتيق بالجهالة ، والفقهاء بالحسد . (الرساتيق : المفرد رستاق وهو فارسي معرب بمعنى السوداء ، لسان العرب 5 : 208)
20 - من لم يؤاخ إلا من لا عيب فيه قل صديقه .
21 - من لم يرض من صديقه إلا الإيثار على نفسه دام سخطه .
22 - من عاتب على ذنب كثر تعتبه .
23 - مروءة الرجل في نفسه نسب لعقبه وقبيلته .
24 - وقيل في مجلسه ( عليه السلام ) جاور ملكا أو بحرا فقال : هذا كلام محال والصواب لا تجاور ملكا ولا بحرا ، لأن الملك يؤذيك والبحر لا يرويك .
25 - إذا كان يوم القيامة وجمع الله الخلائق سألهم عما عهد إليهم ولم يسألهم عما قضى عليهم .
26 - من أمل رجلا هابه ، ومن قصر عن شئ عابه .
27 - ما من شئ أسر إلي من يد اتبعتها الأخرى ، لأن الأواخر يقطع شكر الأوائل . 28 - العجب صارف عن طلب العلم ، داع إلى الغمط والجهل . (الغمط : الإحتقار والإزراء ، لسان العرب 10 : 125 )
29 - سرك من دمك فلا يجرين من غير أوداجك (الأوداج : هي ما أحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح . لسان العرب 15 : 247 ) .

الإمام الكاظم عليه السلام

1 - وجدت علم الناس في أربع : أولهن أن تعرف ربك ، والثانية أن تعرف ما صنع بك ، و الثالثة أن تعرف ما أرد منك ، والرابعة ما يخرجك من ذنبك .
2 - من تكلف ما ليس من علمه ضيع عمله وخاب أمله .
3 - المعروف غل لا يفكه إلا مكافاة أو شكر .
4 - لو ظهرت الآجال افتضحت الآمال .
5 - من استشار لم يعدم عند الصواب مادحا وعند الخطأ عاذرا .
6 - من ولده الفقر أبطره الغنى (البطر : الطغيان في النعمة . لسان العرب 1 : 429 ).
7 - من لم يجد للإساءة مضضا ، لم يكن للإحسان عنده موقع . (المضض : الحرقة ، يقال مضني الهم والحزن يمضني مضا ومضيضا : أحرقني وشق علي . لسان العرب 13 : 127 )
8 - ما تساب اثنان إلا انحط الأعلى إلى مرتبة الأسفل .
9 - وقال له نضع الأنصاري ، وكان مع عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز فمنعه من كلامه فأبى ، من أنت ؟
فقال : إن كنت تريد النسب ، فأنا ابن محمد حبيب الله بن إسماعيل ذبيح الله بن إبراهيم خليل الله وإن كنت تريد البلد ، فهو الذي فرض الله على المسلمين وعليك إن كنت منهم الحج إليه ، وإن كنت تريد المناظرة في الرتبة ، فما رضى مشركوا قومي مسلمي قومك أكفاء لهم حين حين قالوا : أخرج إلينا أكفاءنا من قريش ، فانصرف مخزيا .
10 - ولقى الرشيد حين قدومه إلى المدينة على بغلة فاعترض عليه في ذلك (سبب اعتراضه عائد لآن الرشيد كان يركب الخيل وهو يركب بغل )
فقال : تطأطأت (طأطأ الشئ : خفضه ) عن خيلاء الخيل (خيلاء : الكبر والعجب ) وارتفعت عن ذلة العير ، وخير الأمور أوسطها . (العير : الحمار ، لسان العرب 9 : 492 )

الإمام الرضا عليه السلام

1 - من شبه الله بخلقه فهو مشرك .
2 - من نسب إلى الله ما نهى عنه فهو كافر .
3 - من طلب الأمر من وجهه لم يزل فإن زل لم تخذله الحيلة .
4 - لا يعدم المرء دائرة السوء من نكث الصفقة . (النكث : نقض العهد )
5 - ولا يعدم تعجيل العقوبة مع ادراء البغي .
6 - الانس يذهب المهابة .
7 - المسألة مفتاح البؤس .
8 - التهنية بأجل الثواب أولى من التقربة إلى عاجل المصيبة .
9 - وقال له الصوفية : إن المأمون قد رد هذا الأمر إليك وأنت أحق الناس به إلا أنه يحتاج أن يتقدم منك تقدمك أن يتقدم منك يقدمك إلى لبس الصوف وما يحسن لبسه فقال : ويحكم إنما يراد من الإمام قسطه وعدله ، إذا قال صدق ، وإذا حكم عدل ، وإذا وعد أنجز { قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق } (الأعراف : 32 ) ، إن يوسف ( ع ) لبس الديباج المنسوج بالذهب وجلس على متكات آل فرعون .
10 - وسأل عن صفة الزاهد فقال : متبلغ بدون قوته ، مستعد ليوم موته ، مستبرم بحياته.
11 - وقال في تفسير قوله تعالى { فاصفح الصفح الجميل } (الحجر : 85 ) عفو بغير عتاب .
12 - وأراد المأمون قتل رجل فقال له : ما تقول يا أبا الحسن ؟ فقال : إن الله لا يزيد بحسن العفو إلا عزا فعفى عنه .
13 - وأتي المأمون بنصراني زنى بهاشمية فلما رآه أسلم فقال الفقهاء : أهدر الإسلام ما قبله ، فسأل الرضا ( ع )
فقال : اقتله ، فإنه ما أسلم حتى رأى البأس ، قال الله تعالى { فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله } (غافر : 84 ) .
14 - وقال : أصحب السلطان بالحذر ، والصديق بالتواضع ، والعدو بالتحرز ، والعامة بالبشر .
15 - المشية الاهتمام بالشئ والإرادة إتمام ذلك الشئ.
16 - فوت الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها .

الإمام الجواد عليه السلام

1 - كيف يضيع من الله كافله .
2 - كيف ينجو من الله طالبه .
3 - من انقطع إلى غير الله وكله الله إليه .
4 - من عمل على غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح .
5 - القصد إلى الله تعالى بالقلوب أبلغ من أتعاب الجوارح بالأعمال .
6 - من أطاع هواه أعطى عدوه مناه .
7 - من هجر المداراة قاربه المكروه .
8 - من لم يعرف الموارد أعيته المصادر .
9 - من أنقاد إلى الطمأنينة قبل الخبرة فقد عرض نفسه للهلكة والعاقبة المتعبة.
10 - من عتب من غير ارتياب أعتبه غير استعتاب .
11 - راكب الشهوات لا تستقال له عثرة .
12 - الثقة بالله ثمن لكل غال وسلم إلى كل عال .
13 - إياك ومصاحبة الشرير فإنه كالسيف المسلول يحسن منظره ويقبح أثره .
14 - اتئد تصب أو تكد . (التؤدة : التأني والتمهل والرزانة )
15 - إذا نزل القضاء ضاق الفضاء .
16 - كفى بالمرء أن يكون أمينا للخونة .
17 - عز المؤمن غناه عن الناس .
18 - نعمة لا تشكر كسيئة لا تغفر .
19 - لا يضرك سخط من رضاه الجور .
20 - من لم يرض من أخيه بحسن النية لم يرض بالعطية .

الإمام الهادي عليه السلام

1 - من رضي عن نفسه كثر الساخطون عليه .
2 - الغنى قلة تمنيك والرضا بما يكفيك .
3 - الفقر شره النفس وشدة القنوط (الشره:أسوأ الحرص وغلبته والقنوط : اليأس) .
4 - الجاهل أسير لسانه.
5 - الناس في الدنيا بالأموال ، وفي الآخرة بالأعمال .
6 - وقال لبعض وقد أكثر من إفراط الثناء عليه : أقبل على شأنك ، فإن كثرة الثناء يهجم على الظنة [ فإن كثرة الملق ] ، وإذا حللت من أخيك في محل الثقة فاعدل عن الملق إلى حسن النية .
7 - المصيبة للصابر واحدة وللجازع اثنتان .
8 - العقوق ثكل من لم يثكل به .
9 - الحسد ماحق الحسنات.
10 - الزهو جالب المقت .
12 - والجهل والبخل أذم الأخلاق.
13 - الطمع سجية سيئة .
14 - الهزء فكاهة السفهاء ، وصناعة الجهال .
15 - العقوق يعقب القلة ، ويؤدي إلى الذلة .
16 - السهد ألذ للمنام ، والجوع ليزيد في طيب الطعام . (السهد : الأرق وعدم الرقاد )
17 - إذا كان زمان ، العدل فيه أغلب من الجور ، فحرام أن تظن بأحد سوء حتى تعلم ذلك منه . وإذا كان زمان الجور فيه أغلب من العدل ، فليس لأحد أن يظن بأحد خيرا حتى يبدو لك منه .
18 - وقال للمتوكل : لا تطلب الصفاء ممن كدرت عليه ، ولا النصح ممن صرفت سوء ظنك إليه ، فإنما قلب غيرك لك كقلبك له .

الإمام العسكري عليه السلام

1 - إن للسخاء مقدارا فإن زاد عليه فهو سرف ، وللحزم مقدارا فإن زاد عليه فهو جبن ، وللإقتصاد مقدارا فإن زاد عليه فهو بخل . وللشجاعة مقدارا فإن زاد عليه فهو تهور .
2 - كفاك أدبا تجنبك ما تكره لغيرك .
3 - احذر كل ذكر ساكن الطرف .
4 - لو عقل أهل الدنيا خربت .
5 - خير إخوانك من نسب ذنبك إليه .
6 - أضعف الأعداء كيدا من أظهر عداوته .
7 - حسن الصورة جمال الظاهر .
8 - حسن العقل جمال الباطن .
9 - من أنس بالله استوحش من الناس .
10 - من لم يتق وجوه الناس لم يتق الله .
11 - جعلت الخبائث في بيت وجعل مفتاحه الكذب .
12 - إذا نشطت القلوب فأودعوها وإذا نفرت فودعوها .
13 - اللحاق بمن ترجو خير من المقام مع من لا تأمن شره .
14 - من أكثر المنام رأى الأحلام ( والظاهر أنه عليه السلام يعني أن طلب الدنيا كالنوم وما تصير منها كالحلم ) - من المصنف رحمه الله -.
15 - الجهل خصم ، والحلم حكم .
16 - لم يعرف راحة القلب من لم يجرعه الحلم غصص الغيظ .
17 - من كان الورع سجيته ، والأفضال حليته ، انتصر من أعدائه بحسن الثناء عليه وتحصن بالذكر الجميل من وصول النقص إليه .
18 - نائل الكريم يحببك إليه ، ونائل اللئيم يضعك لديه .
19 - إذا كان المقضي كائنا ، فالضراعة لماذا ؟
20 - يا أسمع السامعين ، و يا أبصر المبصرين ، ويا أنظر الناظرين ، ويا أسرع الحاسبين ، ويا أرحم الراحمين ، ويا أحكم الحاكمين ، صل على محمد وآل محمد ، وأوسع لي في رزقي ، ومد لي في عمري ، وامنن علي برحمتك ، واجعلني ممن تنتصر به لدينك ولا تستبدل بي غيري .
بسم الله الرحمن الرحيم : يا مالك الرقاب ، ويا هازم الأحزاب ، يا مفتح الأبواب ، يا مسبب الأسباب سبب لنا سببا لا نستطيع له طلبا بحق لا إله إلا الله محمد رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله أجمعين .

الإمام القائم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف

1 - قال لسعد بن عبد الله القمي وقد سأله بحضرة أبيه عن تفسيرهم قوله تعالى لموسى : { فاخلع نعليك } بقولهم : أنه كانت من إهاب الميتة (الإهاب : الجلد ).
فقال ( ع ) : من قال ذلك قوله افترى على موسى ، لأنه لا يخلو، إما أن يكون صلاة موسى فيها جائزة أو غير جائزة ، فإن كانت جائزة جاز لموسى أن يكون لابسها في تلك البقعة وإن كانت مقدسة [ مطهرة ] وإن كانت غير جائزة فقد وجب أن موسى ( ع ) لا يعرف الحلال من الحرام ولا ما جازت الصلاة فيه مما لم يجز وهذا كفر .
بل كان موسى ( ع ) شديد الحب لأهله قال الله تعالى : ان أنزع حب أهلك من قلبك وإن كانت محبتك لي خالصة وقلبك من الميل إلى من سواي [ سواك ] مشغولا . وقال له سعد : ما المانع من أن يختار القوم إماما لأنفسهم ؟ فقال ( ع ) : مصلح أم مفسد ؟
قال : مصلح .
قال : هل يجوز أن تقع خيرتهم [ خبرتهم ] على المفسد بعد أن لا يعلم أحد ما يخطر ببال غيره من صلاح أو فساد .
قال : يكن .
قال : فهي العلة . ثم قال ( ع ) هذا موسى كليم الله مع وفور عقله وكمال علمه ونزول الوحي عليه اختار من أعيان قومه ووجوه عسكره لميقات الله سبعين رجلا ممن لم يشك في إيمانهم وإخلاصهم ، فوقعت خيرته على المنافقين على ما حكى الله تعالى ، فلما وجدنا اختيار من قد اصطفاه الله للنبوة واقعا على الأفسد دون الأصلح علمنا أنه لا اختيار لمن لا يعلم ما تخفي الصدور ، وأن لا خطر لاختيار المهاجرين والأنصار بعد وقوع الأنبياء على ذوي الفساد لما أرادوا أهل الصلاح ؟

2 - ومما كتبه ( ع ) جوابا لإسحاق بن يعقوب إلى العمري " رحمه الله " : أما ظهور الفرج فإنه إلى الله وكذب الوقاتون ، وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله عليهم. وأما المتلبسون بأموالنا فمن استحل منها شيئا فأكله فإنما يأكل النيران ، وأما الخمس فقد أبيح لشيعتنا وجعلوا منه في حل إلى وقت ظهور أمرنا لتطيب ولادتهم و لا تخبث .
وأما علة ما وقع من الغيبة فإن الله عز وجل يقول : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء أن تبد لكم تسؤكم } أنه لم يكن أحد من آبائي إلا وقد وقعت في عنقه بيعة لطاغية زمانه وأني أخرج حين أخرج ولا بيعة لأحد من الطواغيت في عنقي .

وأما وجه الإنتفاع بي في غيبتي فكالإنتفاع بالشمس إذا غيبها عن الأبصار السحاب ، و إني لأمان لأهل الأرض كما أن النجوم أمان لأهل السماء .

نسالكم الدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جآك سبآرو

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Oouu-o13
جآك سبآرو

ذكر
عدد المساهمات : 11997
نقاط : 19091
تاريخ التسجيل : 07/11/2011
المزاج المزاج : ماعندى مزاج
تعاليق : كن كالشمعة...تحترق حتى تظىء طريق الاخرين ...ومهما كان حجم الظلام ..فشمعة
واحدة ستبدد كل الظلمة ...
الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Jb12915568671
الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Tha7kat-b_13255412761
الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 580c13525807652
الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 580c13525807641

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة   الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 1:14 pm

الله يا علاوى والله تسلم على الطرح الراقى ...

فعلا موضوع قمة وروعة

فاللهم صلى على محمد وال محمد ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي


ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي

ذكر
الثور

عدد المساهمات : 10790
نقاط : 17689
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 40
المزاج المزاج : ورده
تعاليق : فـي غيابـك صـرت أنَـآ مثل الغيـابـ
شيـﮱ [موحش , صعب , مليـان أسئلـه]
يبتـــــدي بالجــرح .. ۆَ ينهيـه العتــااابـ
ۆَ بـ [ آحبـــڳ ] تنتهـــي هـ المشكـلــه
!؛؛!
~~يقتلني صمتك~~
الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 133334300391تحميل الملفات



MMS..

تحميل الملفاتالدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 1333258825921

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Jb12915568671


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Htrm2

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة ZiD54


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 580c13525807641

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة   الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة I_icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 6:55 am

الشكر لله منورني جاك

شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـہيرمْےـين~

..
نـہيرمْےـين~

انثى
عدد المساهمات : 4221
نقاط : 10169
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
المزاج المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ...
تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي
SMS:

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة UcMR1


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Jb12915568671


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة JYap1


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة   الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة I_icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 3:07 pm

اللهم صلي على محمد وآل محمد

طرح في قمه الأبداع سلمت لنا يمناك الجعفريه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي


ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي

ذكر
الثور

عدد المساهمات : 10790
نقاط : 17689
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 40
المزاج المزاج : ورده
تعاليق : فـي غيابـك صـرت أنَـآ مثل الغيـابـ
شيـﮱ [موحش , صعب , مليـان أسئلـه]
يبتـــــدي بالجــرح .. ۆَ ينهيـه العتــااابـ
ۆَ بـ [ آحبـــڳ ] تنتهـــي هـ المشكـلــه
!؛؛!
~~يقتلني صمتك~~
الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 133334300391تحميل الملفات



MMS..

تحميل الملفاتالدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 1333258825921

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Jb12915568671


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Htrm2

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة ZiD54


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 580c13525807641

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة   الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة I_icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 4:29 pm

منورتني

شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس المشاعر

همس المشاعر

انثى
الدلو

عدد المساهمات : 5086
نقاط : 10173
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
المزاج المزاج : /دوماً نقول أن دموعنا لن تنزل من أجلهم وماأن يجرحوننا حتى تنساب دموعنا بلاتوقف لأننا نحبهم فكيف أن نوقف دقات القلب التي تدق بأسمهم
SMS


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة 1326864136351


الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة   الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة I_icon_minitimeالأحد يوليو 08, 2012 5:19 am

شكرا الك علاوي على الطرح الرائع

يعطيك العافيه ياورده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شاطيء الأصداف والقواقع !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مملكه الابداع ملتقي كل العرب :: منتدى الاديان والدين الاسلامي :: منتدى الدين العام-