التلاعب بالاصباغ..~
هناك العديد من الطرق التي يمكننا بها إستخدام الأصباغ خلافاً عن الطريقه التقليدية، للتّحسين من مظهر الغرفه.
تعد الاصباغ المائيه مثاليه لهذا النوع من المشاريع ، خصوصا عندما يستخدم المركب المعروف بإسم retarder)) والذي يزيد من وقت جفاف الصبغ مما يعطي الصابغ وقت أكبر للرسم أو اللعب بالفرش لتشكيل تصاميم جديدة ، فضلا عن كونها مناسبه لجميع الميزانيات.
كي يسهل علينا تصنيف الأصباغ سأقوم بتقسيمها إلى ثلاث مجموعات، مجموعه ال faux finish ، مجموعه لانواع طلاء منوعه و مجموعه طلاء على غير الجدران .
المجموعه الأولى (التعتيق faux finish)
- وهي أساليب طلاء تحاكي مواد باهظه الثمن.
- تواجدت هذه الطرق منذ مئات السنين ونتائجها تكون جدا مرضيه عن بعد أو قرب على حد سواء.
- تكمن روعه هذا المجال في كونه يتيح لك الفرصه بأن تحقق كل ماتتمناه من تصاميم وحين تمل منها بكل سهوله تقوم بالطلاء فوقها.
[right]1. بالأسفنجه/ sponging:
- هذه الطريقه مثلى في التعامل مع الأسطح الغير مستويه.
- مناسبه أيضا عند الرغبه في إستخدام أكثر من لون.
- إذا بالغنا في إستخدام هذا ال method فإنها ستبدو over، فمن الأفضل حصرها على ان تكون:
كشريط أو حزام عبر الغرفه
أو النصف الأعلى / الأسفل من الجدار
أو جعلها جدار واحد من الأربعه .
طريقة التنفيذ:
- كي تحصل على أفضل النتائج يفضل إستخدام إسفنجنه طبيعية والتي تغمس في ال top coat.
- بعد إزاله الزائد من الطلاء حينها تطبق الإسفنجه بكل رفق على الجدار ومن دون ضغط حتى لاتتعباء الفراغات بالطلاء.
- حين الرغبه في إستخدام أكثر من لون ، فيجب إعطاء وقت كافي للجفاف التام بين الطبقات.
2. السحب dragging :
- تصميم كلاسيكي وراقي ويبدو جيدا على الأبواب أو تخشيبة الجدران.
- لها ملمس ناعم ورقيق ويشبه في مظهره عروق الخشب.
- يعد من ال formal techniques .
طريقة التنفيذ:
- إضافه صبغ شفاف على وجه غير ممتص للون (مثل الeggshell ) وتسحب الفرشاه فوق الصبغ بشكل خطوط رفيعه.
- بالإمكان ممارسه هذا الأسلوب على الجدران ولكنه جدا صعب من أن تبقي الخطوط مستقيمه على مساحات كبيره (مثل الجدران)،فإنها توضح ماإذا كان بالجدار نتؤات او عدم إستواء ولهذا السبب يفضل إستخدامها على الأبواب والجدران.
- جدا رائعه على الأسطح المستويه.
3.التنقير :stippling
- مثل السابق حيث يستخدم طلاء شفاف ويدهن على سطح غير قابل للمص بنفس طريقة السحب.
طريقة التنفيذ:
- تستخدم فرشاه ) stippling) الخاصه وتطبع على الجدار برقه لتكوين الشكل المطلوب.
- النتيجه النهائية قد تكون قويه أو خفيفة بناءا على الفرشاة المستخدمه ، ولكنها عادة ماتكون خفيفة وغير واضحه بينما تضفي عمق أقوى للون النهائي.
- إستخدام لون واحد مع هذا التصميم هو الأفضل.
[right]4. غسل الألوان colour washing :
- هذا الأسلوب يعطي مظهر غير متساوي و textured ويستخدم عادة في الطراز الريفي.
-بإمكاننا مزج أكثر من لون في هذا الmethod ولكن من الأفضل تنفيذه بلون واحد.
طريقة التنفيذ:
- يصبغ الجدار بشكل عشوائي بفرشاه كبيره بشكل علامات ضرب.
- يؤخذ بعدها فرشاة صبغ أخرى وتستخدم لتخفيف علامات الفرشاة الأولى .
- المظهر الأخير ودرجه الألوان هو ما يقرره الصابغ حسب ذوقه ومايراه مناسب بعد التجارب واللعب بالفرشاه والألوان المختاره.
5. بالخرقه أو لفافة الخرقه ragging :
- ايضا من الطرق السهله والتي تناسب كثير من الأسطح الغير مستويه.
- بإمكاننا إستخدام أكثر من لون ، ولكن للحصول على أفضل النتائج تحصل عند إستخدام لونان فقط: لون الخلفيه ولون آخر (يفضل لون واحد بدرجتان مختلفه).
طريقة التنفيذ:
- اذا كنت تستخدم الخرقه فكل ماتقوم بعمله هو الضغط بها على الجدار بشكل عشوائي وإذا كنت تعمل باللفافه فتديرها كما تدار لفافات الصبغ المعتاده.
[right]6. عروق الخشبwood veins :
- إستخدم الإنجليز قديما وتحديدا في عصر الملكه فيكتوريا هذه التقنيه لمحاكاة خشب الماهوقني والذي كان صرخه ذلك الوقت وباهظ الثمن أيضا.
- وهي تعطينا شكل خشبي حقيقي.
- تضفي هذه الطريقه دفىء وحيويه لأبواب أو خزانات كانت جامده وشاحبه.
طريقة التنفيذ:
- يستخدم هذا الأسلوب على أبواب الخزانات سواءا المطبخ او غرف النوم.
7.التخشيب cladding :
- يستخدم هذا الأسلوب لتشكيل ألواح خشبيه تكسو الجدار، يتوفر منها العديد من التصاميم.
- ألواح الجدران الخشبيه الحقيقية باهظه الثمن، عوضا عن تركيبها على الجدار والذي يجعلها شبه دائمه .
-إذن فإيجاد البديل بالطلاء على الجدار لمحاكاته يوفر الكثير من المال ، إضافه لذلك فإنه في حال الرغبه بالتغيير فإنه وبكل سهوله يمكننا الطلاء فوقه.
طريقة التنفيذ:
- لمزيد من الإتقان بالإمكان إضافه تحديدات وتظليلات لتشكيل منظر ثلاثي الأبعاد مما يجعله أقرب للحقيقة.
- بإمكاننا ممارسه هذا الأسلوب على الأبواب بدلا من تغييرها.
8. الطابوق blocking :
- هذا الأسلوب يحاكي أشكال الطوب الأحمر /القرميد، أو حتى الرمادي لتشكيل تصاميم تشبه القلاع القديمه أو أشكال أخرى من الجدران الحجريه مثل الأكواخ الريفيه.
[right]طريقة التنفيذ:
- يجب إستخدام ألوان ترابيه دافئه على سطح غير مستوي من آثار طلاء سابق فيصبح المنظر أكثر أصاله وأقرب للحقيقه.
9. الترخيم: - من أكثر الأعمال تحدي حيث أنه يحاكي اشكال عديده ودقيقه لأشكال رخام انيقه حسب ماتختاره من ألوان.
- وبما أن الرخام من أبهض الأحجار ثمنا فكسوته على الجدران حتما ستكون مكلفه ، فعندما يحاكي الرسام بفرشاة الطلاء عروق الرخام الدقيقه ويتقن بعمله الصورة فإنه يوفر الكثير من المال.
طريقة التنفيذ:
- بإمكاننا تنفيذ الترخيم على مساحات شاسعه كالجدران ، ولكنها تكون أبلغ تأثيرا عندما تحصر على أماكن أصغر مثل الحذوات أو الأحزمه أو أقواس الأبواب أو الأعمده.
10. خداع العين trompe l'oeil:
- "ترومب لإيول" عباره فرنسيه تعني خداع العين، وهي عباره عن طلاء ورسومات على الجدار تحاكي تصورات من الطبيعه، والتي تجعل الناظر يتسائل ما إذا كانت حقيقة أم لا.
- يستند هذا الأسلوب على إستخدام خدع ثلاثي أبعاد، وبذلك فإنه يجعل المكان يبدو اوسع وأكبر مماهو عليه ، فيكون خيار مناسب للغرف الضيقه.
[/right][/right]
طريقة التفيذ:
- بإمكاننا إستخدامه على غرفه بأكملها (الجدران الأربعه) أو إقتصاره على مجرد إضافه لمسات بسيطه ، كرسمه لفازه بورود على رف او ماشابه.
11.الميورل / mural:
- هي اسهل في التنفيذ من ال trompe l'oeil وذلك لكونها لاتشترط ان تحاكي الطبيعه.
- كما انها ثنائية الأبعاد.
[/right]
طريقة التنفيذ:
- خير مكان للقيام بتجربة هذا الأسلوب هو غرف الأطفال حيث يمكن وبكل سهوله تحويل غرفه صغيره مربعه الشكل إلى سفينه فضاء أو كوخ لأميرة حسناء.
12. المقلم والكاروهاتstripes & checks :
- من أكثر الطرق إستهلاكا للوقت ولكن إن شعرت بأنه سيضفي شكلا جماليا على تصميمك فلا تتردد.
- مما يزيد الأمر متعه أنه بإمكانك تحديد الحجم فضلا عن إختيارك للألوان .
- قد تفضل إختيار تقليمه أنيقه لغرفه طعام أو كاروهات لطيف يناسب غرفه أطفال.
:طريقة التنفيذ
- يوجد العديد من الوسائل التي تجعل العمل أكثر سهولة وتوفيرا للوقت من لفافات وقصاصات فلين أو شرائط، كل مايتطلبه الأمر هو بعض من الإبداع.
المجموعه الثانيه (اساليب أخرى)
13. الطرطشه colour splashing :
- من أسهل طرق الصبغ متعه واكثرها mess .
- لا تحتاج إلى professional to do the job بل بإمكان الأطفال حتى المساعده.
- قد يكون هذا ال technique نوعاً ما overwhelming فأفضل عند إستخدامه ان ينحصر إما على جدار واحد أو منطقه محدده في الجدار فيكون أثرها ابلغ
(sometimes less is more)
طريقة التنفيذ:
تبلل الفرشاه بالطلاء ويجب ألا تكون كمية الطلاء كبيره حيث أننا نريدها طرطشه خفيفه لا ان تكون big lumps.
- يجب ان يكون لدينا a wooden stick كي نضرب يد الفرشاه بال stick وبذلك the paint will splash on the wall .
-بإمكاننا إستخدام أكثر من لون ولكن علينا منح وقت لتجف كل طبقه على حده.
14. الطباعهstamping :
- أسلوب جدا سهل وتنفيذه ممتع.
- لايهم ما إذا كان الجدار المطبوع عليه ساده أم منقوش(textured)
طريقة التنفيذ:
- يتم قطع قِطَع من الفلين بأي شكل مرغوب.
- تربت القطعه بأي لون مختار ومن ثم الطباعه على الجدار سواء بشكل نمطي أو عشوائي.
15. الستنسل stencil:
- من الأعمال الممتعه جدا في التنفيذ.
- يعد من أقدم طرق تزيين الجدران وذلك بناءا على سهولته .
- بالرغم من انه أُستهلك لفتره من الزمن وأصبح مملا ولكن برأيي أنه عندما يدمج مع أنواع أخرى من أساليب تزيين الجدران فإنه يكون لوحه فنيه رائعه كما انه يوفر الكثير من الوقت والجهد فيما لو كانت الغرفه بأكملها ستنسل.
طريقة التنفيذ:
- تقص النقشه المرغوب طباعتها على قطعه كرتون أو قطعه بلاستيكية .
- تثبت القطعه على الجدار ومن ثم تدهن الفراغات باللون المختار .
- حين إزاله قطعه الستنسل يكون لدينا نتيجه فوريه .
16. الديكوباج decoupage/:
- هذه الكلمه ايضا ذات اصل فرنسي وهي مقتبسه من كلمه (decouper) وتعني القص كما تأتي بمعنى النحت أيضا.
- فكره هذا الأسلوب هو ان تقوم بقص مايحلو لك من صور على ورق ومن ثم إلصاقها بالجدار.
- إنتشر هذا الأسلوب في القرن الثامن عشر ، ولكنه كان باللونين الأبيض والأسود فقط، كما كان لها دائما فكره مستوحاه إما من لعبه الغولف أو الصيد أو حتى المحاسبه والموسيقى.
- أكثر الأماكن مناسبه لهذا الأسلوب هي الممرات، غرف الضيوف او حتى حمامات الضيوف.
طريقة التنفيذ:
- بإمكانك الإستعانه بآله التصوير لطباعه الورق ملون كان او أبيض وأسود ، وأيضا تحديد الحجم المطلوب.
- يمكنك إستخدام الديكوباج على جدار مصبوغ ساده او textured.
- كما يمكنك غسل الألوان فوق الديكوباج والذي سيجعل نتيجتك أكثر من مذهله.
- يمكنك أيضا تغطئه أماكن شاسعه بأكملها بهذا الأسلوب بإستخدام أوراق اكبر كالخرائط أو الجرائد، ولكن يجب الإنتباه لنوع الصمغ والذي يجب الا يكون ثقيل والا تمزقت .
المجموعه الثالثة ( طلاء غير الجدران)
17.verdigrisالزنجار :
- طلاء أزرق مخضر (weathered) وهو فعال خصوصا على الحديد.
- طريقه مثلى لإنعاش الحديد المشغول سواء كان درابزين او سياج او بوابه او حتى تحفه.
- هذا الأسلوب لايناسب المساحات الكبيره ولكنه شديد الإيقاع على التحف والإكسسوارات الصغيره، حيث يحول وخلال لحظات ماكان رخيصا إلى قطعه منظرها باهض الثمن.
طريقة التنفيذ:
- يطلى أولا اللون القاعدي وهو بني غامق.
- بعد ذلك يطلى اللون التركوازي الأخضر والتركوازي الأزرق فوقه.
- يجب إتاحه وقت بين الوجهان ليتمكن من الجفاف والتوصل لأفضل النتائج.
- تلك الطبقه الثانيه تكون كمية الطلاء منها جدا قليلة حيث يسحب اللون بواسطة فرشاه او حتى يصبح أقرب للحقيقة.
18. محاكاة الآنتيك antique:
- يطلق هذا المصطلح على عملية تعتيق الأسطح حتى تصبح أشكالها قديمه وأثريه .
طريقة التنفيذ:
- طرق هذا المجال عديده ومتنوعه.
- هناك طلاء يعرف بإسم (distressing) حيث يوضع على الأبواب الخشبيه والأثاث ويضفي عليها مظهر قديم وأثري.
- هناك أيضا ماده تعرف ب (cracking) اي التكسير وهي تتكسر بعد ان تجف وبذلك تجعل منظر القطعه متكسر ، بعدها تستخدم ألوان الفنان الزيتيه والتي بدورها تتركز وتغمق في فجوات التكسر حينها يبدو شكل وملمس القطعه فعلا قديم وأثري.
- يمكننا أيضا إستخدام أسلوب التكسير على البراويز والتحف الصغيره.
19. التلوين على الزجاج/ glass painting:
- طريقة لإضفاء ألوان على النوافذ، بغض النظر عن الرسومات أو ألوانها أوحتى رموزها.
- هي ايضا طريقة مثلى لجعل النور ينفذ إلى الداخل من دون إختراق الخصوصية.
طريقة التنفيذ:
- طلاء الزجاج هو نفس اسلوب طلاء بلاط السيراميك سواء في الحمامات او المطابخ، والذي يعطي البلاط شكل جديد.