| علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3) | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
↘ღمملــوحــہٌ الوصــآيف↘ღ
عدد المساهمات : 277 نقاط : 5055 تاريخ التسجيل : 20/02/2012 المزاج : مزاجي مرتاح بعشقي الى ال بيت النبي الطيبين الطاهرين
| موضوع: علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3) الخميس مارس 15, 2012 6:28 am | |
| علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،وخاتم النبيين، حبيب إله رب العالمين، أبي القاسم محمد، وعلى آله الأخيار الأبرار الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً،اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا أبواب رحمتك، وانشر علينا خزائن علومك.
نقد ومناقشة لروايات الدجّال:
أولاً: لا يمكن قبول تفصيلات هذه الروايات:
كنا قد انتهينا في الجلسة السابقة، إلى الحديث عن خروج الدجال، وقلنا إنَّ ذلك من علامات الظهور القريبة جداً من عصر الظهور المبارك، وقلنا إنَّ الروايات التي وردت في خروج الدجال كثيرة جداً تفوق مستوى التواتر الإجمالي، إلا أننا ذكرنا أن هذه الروايات التي وردت متحدثة عن خروج الدجال قُبَيْل ظهور القائم –عجل الله فرجه الشريف– أكثرها قد وصلنا من طرق العامة، وإن كان ثمة مجموعة من الروايات المتصدية للحديث عن خروج الدجال قد وردت من طرقنا لأهل البيت (ع) إلَّا أنها قليلة في مقابل ما ورد من طرق العامة، نعم ذلك لا يخدش في تواترها المُنتِج للقطع بصدورها في الجملة، فهذا التواتر، تواترٌ إجماليّ: بمعنى أنه يُثبت خروج الدجال قُبَيْل ظهور القائم، أما التفاصيل التي تصدَّت الروايات لبيانها -كالحديث عن صفات الدجال، وكيفية خروجه، وما هي إمكانياته، وما هو أثره على الأمة الإسلامية، وعلى البشرية قاطبة- فهي روايات آحاد، لا يمكن القطع بصدورها، ولذلك لا يمكن القطع بوقوعها خارجاً قُبَيْل ظهور القائم –عجل الله فرجه الشريف-.
ثانياً: الروايات مشتملة على الكثير من الغرائب:
وثمَّة مُضعِّف آخر لهذه الروايات، فهي علاوة على أنَّها روايات آحاد، وواردٌ أكثرها من طرق العامة -حيث لا نعتمد الكثير من طرقهم- هي بالإضافة إلى ذلك مشتملة على الكثير من الغرائب التي يصعُب قبولها- كما ذكرنا سابقاً- فهي تحكي عن إمكانيات غريبة للدجال، وتحكي صفات غريبة للدجال، فهي تحكي أنَّ بين عينيه مكتوب كافر، يقرؤه الكاتب وغير الكاتب! فإنْ كنا نتعقل أن يَقرأ ما هو مكتوب على جبينه، الكاتبُ والعارفُ بالقراءة والكتابة، إلا أنَّه كيف نتعقل أنْ يقرأ ذلك غير الكاتب الأميّ؟!
وورد أيضاً أنَّ من إمكانيات هذا الرجل، أنَّه يأمر السماء أن تُمطر فتمطر، ويأمر الأرض أن تُنبت فتنبت، وأن المطر الذي ينزل من السماء بأمر الدجال، والأرض التي تنبت النبات بأمر الدجال، يأكل منها المواشي فتسمن في أقلِّ وقت، يعني تصبح سماناً ذات ضروع ممتلئة باللبن، وذات خواصر -كما ورد-، طوال، عراض، في أقل وقت ممكن، على غير الحالة الاعتيادية التي ينمو فيها جسد الشاهَ. مثل هذه هذه الصفات وهذه الإمكانيات الغريبة، تُساهم في تضعيف هذه الروايات، وعدم القدرة على قبولها.
تحليل ومعالجة لروايات الدجّال:
كيف نعالج هذه الروايات؟! وعلى أي أساسٍ نفهمها؟
أولاً: تصنيف الروايات:
يمكن تصنيف هذه الروايات إلى ثلاثة أصناف:
الصنف الأول: والذي أفاد بأنَّ الدجال سوف يخرج في آخر الزمان قُبَيْل ظهور القائم، وستكون نهايته على يد الإمام القائم أو السيد المسيح.
هذا المقدار من الروايات يمكن قبوله، فهو من حيث المضمون مقبول جداً، وهو من حيث السند يفوق حدَّ الإستفاضة، بل لعله القدر المتيقن من مجموع مضامين روايات الدَّجال البالغة حدَّ التواتر الإجمالي.
أما الصنف الثاني: فهي روايات لا نستبعد أنها موضوعة، من الكذَّابين والمدلِّسين، وأنتم تعلمون أن الإسرائيليات قد تسرَّبت إلى التراث الإسلامي بواسطة نوعين من الرواة: النوع الأول هم من كانوا من أهل الكتاب ككعب الأحبار وتميم الداري، فالاول كان يهودياً، والثاني كان نصرانياً ثم اسلما، وحينئذٍ أدخل كلٌ منهما الكثير من النصوص، والكثير من المضامين التي ورثاها إلى تراثنا الإسلامي، وادعيا أنها من الروايات الواردة عن الرسول (ص). ونحن هنا لسنا بصدد التفصيل في هذا الأمر، ولكنه لا يمكن التنكُّر لهذه الحقيقة، فقد تسرَّب إلى تراثنا الإسلامي -خصوصاً في طرق العامة- الكثير الكثير من الروايات الموضوعة، التي وضعها الكذابون ممن دخلوا الإسلام من جهة، وممن كادوا بالإسلام، وهم من أصلٍ مسلمٍ؛ نتيجة الارتباط ببلاط الولاة والحكام، الذين كانوا يبتغون النيل من الإسلام بمجموعة من الوسائل، هذه الوسيلة هي من أهمها وأمضاها، وأكثرها تأثيراً، هؤلاء هم النوع الثاني من الرواة.
الصنف الثالث من الروايات: وهي رواياتٌ ظاهرها غريب، ولا يمكن قبولها على ظاهرها، ولكن يمكن القبول بها بعد أن نفهمها بفهمٍ غير الفهمِ التقليديّ المناسب لمقتضى الظهور الأوليّ لهذه الروايات.
ثانياً: الفهم السليم لهذه الروايات:
بعد هذه المقدمة نقول: إننا وبعد أن تحدثنا في الليلة الماضية عن بعض الروايات التي تصدَّت لبيان بعض التفاصيل المرتبطة بصفات الدجال، وإمكانياته، وأثره على الأمة، نقول إنَّ ثمَّة فهمين لهذه النصوص:
الفهم الأوَّل: يمكن أن نعبِّر عنه بالفهم التقليديّ، وهو الذي يعتمد الظهور الأولي لهذه الروايات.
والفهم الآخر: يمكن أن يُعبَّر عنه بالفهم الرمزيّ للروايات، وسنخرج بنتيجة أن الأوْلى هو فهم هذه الروايات على أساس الفهم الرمزيّ.
أ- الروايات بحسب الفهم التقليدي:
أما الفهم الأول فمحصله: أنَّ الدجال رجلٌ من البشر، طويل العمر، يمتدُّ عمره إلى زمان الرسول (ص)، وهو حي إلى أن يخرج في آخر الزمان.
هذا الرجل عندما يخرج تكون له حركة تضليلية، وهذه الحركة التضليلية تترك أثراً كبيراً على الأمة الإسلامية، فيفتتن به الكثير من المسلمين، وتكون له حركة عسكرية، يتمكن بواسطتها من الهيمنة على معظم ربوع الأرض، ليس البلاد الإسلامية وحسب، بل مطلق وجه الأرض-، وإنَّ لهذا الرجل إمكانيّاتٍ غريبة نقبلها على ظاهرها، فله إمكانيَّات إعجازيَّة! فهو يأمر السماء أن تُمطر فتُمطر (1)، ويأمر الأرض أن تُنبت فتُنبت، وإنَّ مواشي مَن يتبعه من الناس تسمن بمجرَّد أن تشرب من ذلك المطر، وتأكل من ذلك النبات، في مدة قياسيةٍ قصيرة، ونفهم من الروايات -على ظاهرها- أنَّ له حماراً يركبه، هذا الحمار ليس كالحُمُر الاعتيادية، الحمار الاعتيادي –أجلَّكم الله– المسافة بين أذنيه لا تعدو الثلاث، أو الأربع أصابع، -وإذا كان حماراً كبيراً جسيماً، فلن يتجاوزو عرض رأسه الخمس إلى ست أصابع، أما حمار الدجَّال فبين أذنيه ميل!! (2) –فإذا كان عرض رأسه ميلاً، فما هو حجم جسده؟!-. هذا هو فهم الحشوية لهذه الروايات فحمار الدجَّال بحسب هذا الفهم عملاق، ومابين أذنيه مقدار ميل حقيقةً! وهذا الدجَّال أيضاً له من القدرة، بحيث يستطيع أن يُحيي الأموات! 3) )
إذن فهذا الفهم يقول إنَّ علينا أن نفهم هذه الروايات -رغم غرابتها- كما هو مقتضى ظهورها الأولي، هذا هو الفهم الأول، والذي تبنَّاها الكثير من الحشويَّة -خصوصاً من أبناء العامة-، فهم يُقرِّون بأنَّ الدَّجال سوف تكون له كلُّ هذه الإمكانيات على نحوٍ إعجازيّ!!
ب-الروايات بحسب الفهم الرمزي:
الفهم الآخر لروايات الدجال هو ما يُعبَّر عنه بالفهم الرمزيّ: وهو أنَّ الدَّجال ليس رجلاً مشخّصاً، بل هو عنوان أُطلق وأُريد منه الحضارة المادية، على سعة إمكانياتها، وسعة تأثيرها، وسيبلغ تأثيرها حداً لا تكون ثمَّة بقعةٌ من بقاع الأرض إلَّا وتترك هذه الحضارة بصماتها عليها.
القرائن التي تؤيد الفهم الثاني (الرمزي):
هذا الفهم الرمزيّ لروايات الدَّجال يمكن أن نؤكِّده وندعمه بمجموعة من القرائن:
أما القرينة الأولى: فهو إننا لا نفهم ولا نتعقَّل معنىً للقدرة الإعجازية للدجال.
الإعجاز منحةٌ إلهية، يُعطاها أحد عباد الله؛ ليكون ذلك منشئاً للهداية. هذا هو قانون المعجزات، قانون المعجزات: هو أنَّ الله -عز وجل- يعطي أحد أوليائه، أو أحد أنبيائه، قدرةً، هذه القدرة تُنتج المعجزة -والتي هي خرق ناموس من النواميس الطبيعة-، فيكون هذا الخرق للناموس الطبيعيّ وللقانون الطبيعيّ مصدراً لهداية الناس. فإذا كان الدَّجال مصدر بلاءٍ وافتتان، فكيف يُعطى من قِبَل الله -عزَّ وجلَّ- هذه القدرة الإعجازية؟! هذا سيكون إغراءً للناس بالضَّلال، لذلك لا يمكن قبول هذه الرِّوايات على أساس أن للدجال قدرات إعجازية، بل لابدَّ أن تسير قدرات الدَّجال وإمكانياته على أساس القوانين الطبيعية الاعتيادية. هذه القرينة الأولى.
القرينة الثانية: حين نلتفت إلى أنه من غير الممكن للرسول الكريم (ص) -الذي أُمر أن يكلَّم الناس على قدر عقولهم- أن يبين للناس في ذلك الزمان، واقع هذه الإمكانيات المذهلة التي عليها الحضارة المادية، بصيغتها المناسبة لما نحن عليه الآن، فإنهم لن يفهموا ذلك.
|
|
| |
~♥عاشقة الامام علي♥~
عدد المساهمات : 182 نقاط : 4873 تاريخ التسجيل : 15/03/2012 المزاج : قال الباقر (ع) : ادع بهذا الدعاء وأنا ضامنٌ لك حاجتك على الله : اللهمّ !.. أنت وليّ نعمتي ، والقادر على طلبتي ، وتعلم حاجتي !.. فأسألك بحقّ محمد وآل محمّد لمّا قضيتها لي
| موضوع: رد: علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3) الخميس مارس 15, 2012 3:03 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
اختي خادمه
ما أجمل هذا الطرح الأبداعي الرائع كان قطافك من الذهب الخالص فلقد تزينت جنبات هذا المنتدي وتعطرت الصفحات بعبير أزهارك لاحرمنا من جديد مواضيعك القيمه |
|
| |
عراقي غيور
مشرف قسم التقنيات
عدد المساهمات : 5987 نقاط : 12224 تاريخ التسجيل : 03/12/2011 العمر : 39 المزاج : الحمد لله على كل شي MMS
| موضوع: رد: علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3) الجمعة مارس 16, 2012 12:20 am | |
| جزاك الله خيرا ع الموضوع ياوردة |
|
| |
~{لّحًنِ أٌلًخَلَوُدُ
عدد المساهمات : 3343 نقاط : 8861 تاريخ التسجيل : 11/02/2012
| موضوع: رد: علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3) الجمعة مارس 16, 2012 1:14 am | |
| اللهم صلي على محمد وال محمد
وعجل فرجه
خادمه احسنتي
لما تجتهدين فيه من تنزيل الاجزاء
لعلامات ضهور الامام
عجل الله فرجه الشريف
لكي من كل الاحترام والتقدير |
|
| |
همس المشاعر
عدد المساهمات : 5086 نقاط : 10176 تاريخ التسجيل : 11/11/2011 المزاج : /دوماً نقول أن دموعنا لن تنزل من أجلهم وماأن يجرحوننا حتى تنساب دموعنا بلاتوقف لأننا نحبهم فكيف أن نوقف دقات القلب التي تدق بأسمهم SMS
| موضوع: رد: علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3) الجمعة مارس 16, 2012 4:35 am | |
| اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم شكرا الك حبيبتي مملوحه على هذا الطرح الرائع والمتميز عاشت ايدج |
|
| |
ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي
عدد المساهمات : 10790 نقاط : 17692 تاريخ التسجيل : 08/11/2011 العمر : 40 المزاج : ورده تعاليق : فـي غيابـك صـرت أنَـآ مثل الغيـابـ
شيـﮱ [موحش , صعب , مليـان أسئلـه]
يبتـــــدي بالجــرح .. ۆَ ينهيـه العتــااابـ
ۆَ بـ [ آحبـــڳ ] تنتهـــي هـ المشكـلــه
!؛؛!
~~يقتلني صمتك~~ تحميل الملفات
MMS..
تحميل الملفات
| موضوع: رد: علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3) الجمعة مارس 16, 2012 5:28 am | |
| بــــارك الله فيك وجعل في ميزان حسناتك
موضوع رووعة |
|
| |
جآك سبآرو
عدد المساهمات : 11997 نقاط : 19094 تاريخ التسجيل : 07/11/2011 المزاج : ماعندى مزاج تعاليق : كن كالشمعة...تحترق حتى تظىء طريق الاخرين ...ومهما كان حجم الظلام ..فشمعة
واحدة ستبدد كل الظلمة ...
| موضوع: رد: علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3) السبت مارس 17, 2012 2:37 am | |
| |
|
| |
↘ღمملــوحــہٌ الوصــآيف↘ღ
عدد المساهمات : 277 نقاط : 5055 تاريخ التسجيل : 20/02/2012 المزاج : مزاجي مرتاح بعشقي الى ال بيت النبي الطيبين الطاهرين
| موضوع: رد: علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3) الثلاثاء مارس 20, 2012 5:39 am | |
| مولاي جاك
لقد اخبرنا رسول الله (ص) بأن الدجال اطلق سراحه في وقته، فمن الحديث التالي سنفهم كيف اطلق سراح الدجال منذ ما يزيد عن 1300 سنة.
فقد جاء في الحديث الذي ( رواه مسلم ح 2137) "... قلنا: يا رسول الله! وما لبثه في الأرض؟ قال: "أربعون يوماً: يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم". قلنا: يا رسول الله! فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال "لا. اقدروا له قدره". قلنا: يا رسول الله! وما إسراعه في الأرض..." الحديث. ومن هذا الحديث أيضاً نرى حرص الصحابة على الصلاة وإقامتها في وقتها.
يوم كسنة ، وهو عن الله، 1000 سنة يوم كشهر، و هو عند الله، بمعنى العام فيه 12 شهر، اذن 1000/12 = 83.33 شهرا يوم كاسبوع، وهو عند الله، بمعنى العام فيه 52 اسبوعا، اذن 1000/52 = 19.23 وسائر ايامه كأيامنا وهي عندنا نحن البشر. يعني 40 ـ 3 ايام (يوم كسنة، يوم كشهر، ويوم كجمعة) = يبقى لنا 37 يوما, و هي الأيام التي سيظهر فيها الدجال بين الناس، ويموت فيها باذن الله من سيدناعيسى بن مريم عليه السلام. الدجال بدأ عمله في العبت بعقول الناس في عبادة الشيطان عوض الله ، و بدا منظمته المسمات حاليا بالماسونية منذ حكام بريطانيا اول ولاية له. فحكم بريطانيا من 917 الى 1917 وهي المدة التي كانت فيها بريطانيا اقوى دولة عظمى في العالم انذاك، بعد ذالك انتقلت قوته من بريطانيا الى امريكا في سنة 1917 وهي السنة التي اخدت امريكا استقلالها من البريطان، واصبحت القوة العظمى في العلم لمدة 83.33 شهرا (يوم كشهر)، حسابيا هي من 83.33 + 1917 = ا 2000، بعد ذالك جاءت احداث 2001 لتعلن عن ان امريكا فقدت قوتها، و اصبحت اسرائيل القوة الأن و الكل يعلم بما يحصل، اسرائيل تبني قوتها لترحب بالدجال في اقرب الأوقات ليكمل فيها الدجال يوم كجمعة، حسابيا 2001+19.23 = السنة 2020 ميلادية، وهي السنة التي سيظهر في الدجال بين الناس. ليعيش باقي ايامه كأيامنا، التي عي 37 يوما.
وقت خروج المهدي : 3736 حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ تَمَّامِ بْنِ بَزِيعٍ حَدَّثَنَا عِمْرَانُ الْقَطَّانُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ < الْمَهْدِيُّ مِنِّي أَجْلَى الْجَبْهَةِ أَقْنَى الْأَنْفِ يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ * سنن الترمدي/ كتاب الفتن
اذن المهدي المنتظر يملك سبع سنوات حتى يجهز الجيش للمسيح عيسى بن مريم عليه السلام. و قد يعيش بعد مقتل المسيح الدجال. اذن حسابيا: 2020 ـ 7 = 2013 وقد يعيش المهدي عليه السلام سنتين بعد مقتل الدجال من طرف عيسى بن مريم، هناك حديث نسيته حقيقة عن مدة مكوت المهدي المنتظر بعد مقتل الدجال، اذن قلن ليعيش سنتين. اذن حسابيا 2020 ـ 5 = 2015 وهي وقت ظهور المهدي المنتظر عجل الله فرجه. (5 سنوات قبل موت الدجال ليعد العدة لسيدنا عيسى بن مريم) و سنتين يعيشهما بعد موت الجال لتساوي 7 سنوات التي سيعيشها المهدي عليه السلام.اتمني يكون ردي وافي لكوانه بخدمتك اخي |
|
| |
| علامات ظهور الإمام الحجة (عج) (3) | |
|