نـہيرمْےـين~
.
عدد المساهمات : 4221 نقاط : 10170 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ... تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي SMS:
| موضوع: 1000 - ألف حكمة للأمام علي عليه السلام الثلاثاء يناير 17, 2012 8:53 pm | |
|
1000 - ألف حكمة للأمام علي عليه السلام
1 ـ الدِّينُ أفْضَلُ مَطلُوبٍ 2 ـ المَواعِظُ حَياةُ الْقُلُوبِ . 3 ـ الهَـوى عَـدُوُّ مَتْبُوعٌ . 4 ـ الدُّعاءُ خَيْرُ مَوْضُوعٍ. 5 ـ السَّعادَةُ فِي التَّعَبُّدِ 6 ـ الكَمالُ فِي الدُّنْيا مَفْقُودٌ . 7 ـ الجُودُ عزّ مَوْجُودٍ . 8 ـ الجاهِلُ لا يَرْتَدِعُ . 9 ـ الكَرِيمُ يَتَغافَلُ وَيَنْخَدِعُ . 10 ـ العِزُّ مَعَ الْيأْسِ . 11 ـ الذُّلُ في مَسْألَةِ النّاسِ . 12 ـ الحِسابُ قَبْلَ الْعِقابِ . 13 ـ الثَّوابُ قَبْلَ الْحِسابِ. 14 ـ الطَّمَعُ رِقٌّ . 15 ـ اليَأْسُ عِتْقٌ . 16 ـ العَدْلُ حَياةُ الأَحْكامِ . 17 ـ الصِّدْقُ رُوحُ الكَلامِ . 18 ـ الدُّنْيا سُوقُ الْخُسْرانِ . 19 ـ الجنَّةُ دارُ الْأَمانِ . 20 ـ الصَّبْرُ مَطِيَّةٌ لا تَكْبُو . 21 ـ الظُّلْمُ وَخِيمُ الْعاقِبةِ . 22 ـ الأمانـيُّ حُلُـومٌ كاذِبَـةٌ 23 ـ الْعاقِلُ يَعْتَمِدُ عَلى عَمَلِهِ. 24 ـ الْجاهِلُ يَعْتَمِدُ عَلى أَمَلِهِ. 25 ـ آلَةُ الرِّئاسَةِ سَعَةُ الصَّدْرِ 26 ـ الْعِبادَةُ انْتِظارُ الفَرَجِ بِالصَّبْرِ . 27 ـ الْبُخْلُ بِالْمَوْجُودِ سُوءُ الظّنّ بِالْمَعْبُودِ. 28 ـ الْعاقِلُ مَنْ بَذَلَ نَداهُ. 29 ـ الْحازِمُ مَنْ كَفَّ أذاهُ. 30 ـ الْمُرُوَّةُ تَحُثُّ عَلَى الْمَكارِمِ . 31 ـ الدِّينُ يَصُدُّ عَنِ الْمَحارِمِ . 32 ـ النَّصيحَةُ مِنْ أخْلاقِ الْكِرامِ . 33 ـ الْخَدِيعَةُ مِنْ أخْلاقِ اللِّئامِ . 34 ـ الْقُدْرَةُ تُظْهِرُ مَحْمُودَ الْخِصالِ . 35 ـ الْمالُ يُبْدي جَواهِرَ الرِّجالِ 36 ـ الظُّلْمُ يَطْرُدُ النِّعَمَ . 37 ـ الْبَغْيُ يَجْلِبُ النِّقَمَ. 38 ـ الكِذْبُ يُزْري بِالْإِنسانِ. 39 ـ النِّفاقُ يُفْسِدُ الإِيمانَ. 40 ـ الْمَرْءُ مَخْبُوءٌ تَحْتَ لِسانِهِ . 41 ـ الكَرِيمُ مَنْ بَدَءَ بِإِحْسانِهِ. 42 ـ السَّخاءُ سَجِيَّةٌ . 43 ـ الشَّرَفُ مَزِيَّةٌ . 44 ـ الجُودُ رِئاسَةٌ . 45 ـ المُلْكُ سِياسَةٌ . 46 ـ الْأَمانَةُ إِيمانٌ . 47 ـ البَشاشَةُ إحْسان . 48 ـ الدِّينُ يُجِلُّ . 49 ـ الدُّنْيا تُذِلُّ . 50 ـ المُنْصِفُ كَرِيم . 51 ـ الظّالِمُ لَئيمٌ . 52 ـ العُسْرُ لُؤْمٌ . 53 ـ اللِّجاجُ شُؤْمٌ . 54 ـ الصِّدْقُ نَجاحٌ . 55 ـ الكِذْبُ فَضّاحٌ 56 ـ الْبَخيلُ مَذْمُومٌ . 57 ـ الْحَسُودُ مَغْمُومٌ . 58 ـ البُخْلُ فَقْرٌ . 59 ـ الْخِيانَةُ غَدْرٌ . 60 ـ الظُّلْـمُ يَجْلِبُ النِّقمَة. 61 ـ وَ الْبَغْيُ يَسْلِبُ النِّعْمَةَ 62 ـ الدُّنْيا ظِلٌّ زائِلٌ . 63 ـ المَوْتُ رَقيبٌ غافِلٍ . 64 ـ الدُّنيا مِعْبَرَةُ الآخِرَةِ . 65 ـ الطَّمعُ مَذَلَّةٌ حاضِرَةٌ . 66 ـ العَفْوُ تاجُ الْمَكارِمِ . 67 ـ الْمَعْرُوفُ أفْضَلُ الْمَغانِمِ. 68 ـ التَّكَبُّرُ يُظْهِرُ الرَّذيلَةَ . 69 ـ التَّواضُعُ يَنْشُرُ الْفَضيلَةَ. 70 ـ الصَّفْحُ أحْسَنُ الشِّيَمِ . 71 ـ المَوَدَّةُ أقْرَبُ الرَّحِمِ 72 ـ العَقْلُ يَنْبُوعُ الْخَيرِ. 73 ـ الجَهْلُ مَعْدِنُ الشَّرِّ. 74 ـ الْأَعْمالُ ثِمارُ النِّيّاتِ . 75 ـ الْعِقابُ ثِمارُ السَّيّئاتِ . 76 ـ الْبَغْيُ يُزيلُ النِّعَمَ . 77 ـ الْجَهْلُ يُزِلُّ الْقَدَمَ . 78 ـ اللَّئيمُ لا مُرُوَّةَ لَهُ . 79 ـ الْفاسِقُ لا غَيْبَةَ لَهُ . 80 ـ الْكِبْـرُ مَصيدَةُ إِبْليسَ الْعُظْمى. 81 ـ الحَسَدُ مَعْصِيَةُ إِبْليسَ الكُبْرى . 82 ـ الإِشْتِغالُ بِالْفائِتِ يُضيعُ الْوَقْتَ. 83 ـ الرَّغْبَةُ فِي الدُّنْيا تُوجِبُ المَقْتَ . 84 ـ الدَّهْرُ مُوَكّلٌ بِتَشتُّتِ الْاُلّافِ . 85 ـ الْأمُورُ الْمُنْتَظِمَةُ يُفْسِدُهَا الْخِلافُ . 86 ـ الْإِخلاصَ غايَةُ الدِّينِ . 87 ـ الرِّضا ثَمَرَةُ الْيَقينِ. 88 ـ الحَقُّ أوْضَحُ سَبيلٍ. 89 ـ الصِّدْقُ أنْجَحُ دَليلٍ. 90 ـ البِرُّ غَنيمةُ الْحازِمِ. 91 ـ الْإِيثارُ أعْلى اَلْمَكارِمِ. 92 ـ الكُتُبُ بَساتينُ الْعُلَماءِ. 93 ـ الوَرَعُ جُنَّةٌ مِنَ السَّيِّئاتِ. 94 ـ التَّقْوى رَأسُ الْحَسَناتِ. 95 ـ الْأَطْرافُ مَجْلِسُ الْأشْرافِ. 96 ـ الْـوَرَعُ ثَمَرَةُ الْعَفافِ. 97 ـ الحَياءُ خُلْقٌ مَرْضِيٌّ. 98 ـ الصِّدْقُ خَيرُ مَبْنِيٍّ. 99 ـ العَقْلُ أنَّكَ تَقْتَصِدُ فَلاتُسْرِفُ و تَعِدُ فَلا تُخْلِفُ . 100 ـ الْفِكْرُ يُوجِبُ الْإِعْتِبارَ وَيُؤْمِنُ الْعِثارَ و يُثْمِرُ الْإِسْتِظْهارَ. 101 ـ الْمُتَعَدِّي كَثيرُ الأَضْدادِوَالْأَعْداءِ . 102 ـ الْمُنْصِفُ كَثيرُ الْأَوْلِياءِ وَالْأَوِدّاءِ . 103 ـ الْعالِمُ أطْهَرُ النّاسِ أخْلاقاً و أقَلُّهُمْ فِي الْمَطامِعِ أَعْراقاً. 104 ـ السُّـؤالُ يَكْسِرُ لِسانَ الْمُتَكَلِّمِ و يَكْسِرُ قَلْبَ الشُّجاعَ 105 ـ الْكَذّابُ وَالْمَيِّتُ سَواءٌ 106 ـ الصَّبْرُ عَلى مَضَضِ الْغُصَصِ يُوجِبُ الظَّفَرَ بِالْفُرَصِ . 107 ـ الرّاضي عَنْ نَفْسِه مَسْتُورٌ عَنْهُ عَيْبُهُ وَلَوْ عَرَفَ فَضْلَ غَيرِهِ لَسائَهُ ما بِه مِنَ النَّقْصِ وَالْخُسْرانِ . 108 ـ الصَّديقُ مَنْ كانَ ناهِياًعَنِ الظُّلْمِ وَالْعُدْوانِ مُعيناً عَلى الْبِرِّ وَالْإِحْسانِ . 109 ـ التَّوْبَةُ نَدَمٌ بِالْقَلْبِ وَاْسْتِغْفارٌ بِاللِّسانِ وتَرْكٌ بِالْجَوارِحِ وإِضْمارٌ أنْ لا يَعُودَ . 110 ـ المُؤْمِنُ نَفْسُهُ أصْلَبُ مِنَ الصَّلْدِ و هُوَ أذَلُّ مِنَ الْعَبْدِ . 111 ـ الشَدُّ بِالْقِدِّ و لا مُقارَبَةُ الضِّدِّ . 112 ـ الدُّنْيا غُرُورٌ حائِلٌ و سَرابٌ زائِلٌ و سَنادٌ مائِلٌ . 113 ـ الجَهْلُ بِالْفَضائِلِ مِنْ أقْبَحِ الرَّذائِلِ . 114 ـ البُخْلُ بإِخْراجِ مَا افْتَرَضَهُ اللهُ تَعالى فِي الْأَموالِ مِنْ أقْبَحِ الْبُخْلِ . 115 ـ الْمالُ تَنْقُصُهُ النَّفَقَةُ، وَالْعِلْمُ يَزْكُو عَلى الْإِنْفاقِ . 116 ـ الْكَريمُ يَرى أنّ مَكارِمَ أفْعالِه دَيْنٌ عَلَيْهِ يَقْضِيه . 117 ـ اللَّئيمُ يَرى سَوالِفَ إِحْسانِه دَيْناً لَهُ يَقْتَضيهِ . 118 ـ الْفُرْصَةُ سَريعَةُ الْفَوْتِ بَطيئَةُ الْعَوْدِ . 119 ـ البُكاءُ مِـنْ خَشْيَةِ اللهِ تَعالى يُنيرُ القَلْبَ و يَعْصِمُ عَنْ مُعاوَدَةِ الذَّنْبِ. 120 ـ الْكِبْرُ يُساوِرُ الْقُلُوبَ مُساوَرَةَ السُّمُومِ الْقاتِلَةِ . 121 ـ الْإِنْقِباضُ عَنِ الْمَحارِمِ مِنْ شِيَمِ الْعُقَلاءِ . 122 ـ الحِكْمَةُ شَجَرَةٌ تَنْبُتُ فِي الْقَلْبِ و تُثْمِرُ عَلى اللِّسانِ . 123 ـ العَفافُ يَصُونُ النُّفُوسَ و يُنَزِّهُها عَنِ الدَّنايا . 124 ـ الرِّضا بِالْكَفافِ خَيْرٌ مِنَ السَّعْيِ فِي الْإِسْرافِ . 125 ـ الْحَسُودُ دائمُ السُّقْمِ وَإنْ كانَ صَحيح الجِسْمِ . 126 ـ الدُّنْيا ظِلُّ الْغَمامِ وحُلُمُ الْمَنامِ . 127 ـ الْمُؤْمِنُ مَنْ طَهُرَ قَلْبُهُ مِنَ الرِّيبَةِ . 128 ـ العاقِلُ مَنْ صانَ لِسانَهُ مِنَ الغِيْبَةِ . 129 ـ العاقِلُ إِذا عَلِمَ عَمِلَ وَإِذا عَمِلَ أخْلَصَ و إِذا أخْلَصَ اعْتَزَلَ. 130 ـ اللَّئيمُ لا يَتْبَعُ إلّا شكْلَهُ وَلا يَميلُ إلّا إِلى مِثْلِه . 131 ـ الدَّهْرُ يَومْانِ : يَوْمٌ لَكَ وَيَوْمٌ عَليْكَ ، فَإذا كانَ لَكَ فَلا تَبْطُرْ وَإِذا كانَ عَلَيْكَ فَاصْطَبِرْ . 132 ـ الحَزْمُ النَّظَرُ فِي الْعَواقِبِ و مُشاوَرَةُ ذَوِي الْعُقُولِ . 133 ـ الْعالِمُ وَ الْمُتَعَلِّمُ شَريكانِ فِي الْأَجْرِ و لا خَيْرَ فيما بَيْنَ ذلِكَ . 134 ـ العاقِلُ مَنْ وَضَعَ الْأَشْياءَ مَواضِعَها وَالْجاهِلُ ضِدُّ ذلِكَ . 135 ـ الدُّنْيا إِنْ أَنْحَلَتْ أبْخَلَتْ أوْحَلَتْ خَلَتْ 136 ـ الشَّكُّ يُفْسِدُ الْيَقينَ وَيُبْطِلُ الدِّينَ . 137 ـ الشَّهَواتُ آفاتٌ قاتِلاتٌ 138 ـ الْحِرْصُ لا يَزيدُ فِي الرِّزْقِ وَلكِنْ يُذِلُّ القَدْرَ . 139 ـ الجَزَعُ لا يَدْفَعُ الْقَدَرَوَلكِنْ يُحْبِطُ الأَجْرَ . 140 ـ الكَذّابُ مُتَّهَمٌ في قَوْلِه وَإِنْ قَوِيَتْ حُجَّتُهُ و صَدَقَتْ لَهْجَتُهُ. 141 ـ الزُّهْـدُ تَقْصيرُ الْآمالِ وَإِخْلاصُ الْأَعْمالِ . 142 ـ الْجُبْنُ وَ الْحِرْصُ وَالْبُخْلُ غَرائِزُ يجْمَعُهُمْ سُوءُ الظَّنِّ باللهِ تَعالى. 143 ـ الْعِلْمُ يُرْشِدُكَ إِلى مَاأمَرَكَ اللهُ تَعالى بِه وَ الزُّهْدُ يُسَهِّلُ لَكَ الطَّريقَ إِلَيْهِ . 144 ـ السَّعيدُ مَنْ خافَ الْعِقابَ فَآمَنَ و رَجَا الثَّوابَ فَأحْسَنَ . 145 ـ الْحِكْمَةُ ضالَّـةُ كُلِّ مُؤْمِنٍ فَخُذُوها وَ لَوْ مِنْ أفْواهِ الْمُنافِقينَ . 146 ـ الصَّمْتُ يُكْسيكَ ثَوْبَ الْوَقارِ و يَكْفيكَ مَؤُنَةَ الْإِعْتِذارِ. 147 ـ الْمُؤْمِنُ مَنْ إِذا سُئِلَ أسْعَفَ و إِذا سَأَلَ خَفَّفَ . 148 ـ الْعقْلُ أغْنَى الْغِنى وَغايَةُ الشَّرَفِ في الْآخِرَةِ وَ الدَّنيا . 149 ـ الْعَطِيَّةُ بَعْدَ الْمَنْعِ أَجْمَلُ مِنَ الْمَنْعِ بَعْدَ الْعِدَةِ 150 ـ الدّهْرُ يُخْلِقُ الْأَبْدانَ وَيُجَدِّدُ الْآمالَ و يُدْنِي الْمَنِيَّةَ وَيُباعِدُ الْاُمْنِيَّةَ . 151 ـ الدُّنْيا مُنْتَقِلَةٌ فانِيَةٌ إنْ بَقِيَتْ لَكَ لَمْ تَبْقَ لَها . 152 ـ الشَّقِيُّ مَنِ اغْتَرَّ بِحالِه وَاْنخَدَعَ بِغُرُورِ آمالِه . 153 ـ الحُمْقُ داءٌ لا يُداوى وَمَرَضٌ لا يَبْرَأ . 154 ـ الْإِيمانُ وَ الْعَمَلُ أَخَوانِ تَوْأمانِ وَ رَفيقانِ لا يَفْتَرِقانِ . 155 ـ الْإِيمانُ شَجَرَةٌ أصْلُهَا الْيَقينُ و فَرْعُهَا التُّقى و نَوْرُهَا الْحَياءُ و ثَمَرُهَا السَّخاءُ . 156 ـ الغَضَبُ نارٌ مُوقَدَةٌ مَنْ كَظَمَهُ أطْفَأَها و مَنْ أطْلَقَهُ كانَ أَوَّلَ مُحْتَرَقٍ بِها . 157 ـ الحِلْمُ عِنْدَ قُوَّةِ الْغَضَبِ يُؤْمِنُ غَضَبَ الْجَبّارِ . 158 ـ الكَريمُ يَزْدَجِرُ عَمّا يَفْتَخِرُ بِهِ اللَّئيمُ . 159 ـ الْإِفْراطُ فِي الْمَلامَةِ يُشِبُّ نيرانَ اللَّجاجَةِ . 160 ـ الْكَرَمُ بَذْلُ المَوْجُودِ وَإِنْجازٌ بِالْمَوْعُودِ . 161 ـ الْحَريصُ فَقيرٌ وَ لَوْ مَلَكَ الدُّنْيا بِحَذافيرِها . 162 ـ الإِيمانُ قَوْلٌ بِاللِّسانِ وَعَمَلٌ بِالْأَرْكانِ. 163 ـ المُؤْمِنُ مَنْ كانَ حُبّهُ لِلّهِ وَبُغْضُهُ لِلّهِ و أخْذُهُ لِلّهِ و تَرْكُهُ لِلّهِ. 164 ـ الْحَزْم تَجَرُّعُ الْغُصَّةِ حَتّى تُمَكِّنَ الْفُرْصَةَ . 165 ـ الصِّدْقُ عِمادُالْإِسْلامِ ودِعامَـةُ الْإِيمانِ. 166 ـ العاقِلُ مَنْ عَصى هَواهُ في طاعَةِ رَبِّه . 167 ـ الجاهِلُ مَنْ أطاعَ هَواهُ في مَعْصِيَةِ رَبِّه. 168 ـ السَّخاءُ يُمَحِّصُ الذُّنُوبَ ويَجْلِبُ مَحَبَّةَ الْقُلُوبِ . 169 ـ العاقِلُ مَنْ تَورَّعَ عَنِ الذُّنُوبِ وتَنَزَّهَ عَنِ العُيُوبِ . 170 ـ العاقِلُ لا يَتَكَلَّمُ إِلّا بِحاجَتِه أوْ حُجَّتِه وَ لا يَهْتَمُّ إِلّا بِصَلاحِ آخِرَتِه . 171 ـ الْأَحْمَقُ غَريبٌ في بَلْدَتِه مُهانٌ بَينَ أعِزَّتِه . 172 ـ الصَّديقُ أَفْضَلُ عُدَّةً وَأَبْقى مَوَدَّةً . 173 ـ الدُّنْيا لا تَصْفُو لِشارِبٍ وَ لا تَفي لِصاحِبٍ . 174 ـ الصَّبْرُ عَلى النَّوائِبِ يُنِيْلُ شَرَفَ الْمَراتِبِ . 175 ـ اللَّحْظُ رائِدُ الْفِتَنِ. 176 ـ الهَوى رَأْسُ الْمِحَنِ. 177 ـ الصِّحَّةُ أفْضَلُ النِّعَمِ. 178 ـ الحَياءُ تَمامُ الْكَرَمِ. 179 ـ الإِسْتِشارَةُ عَيْنُ الْهِدايَةِ. 180 ـ الصِّـدْقُ أفْضَلُ الـرِّوايَةِ[26]. 181 ـ التَّعَزُّزُ بِالتَّكَبُّرِ ذُلٌّ. 182 ـ التَّكَبُّرُ بِالدُّنْيا قُلٌّ. 183 ـ العُلُومُ نُزْهَةُ الأُدَباءِ. 184 ـ الحِكَـمُ رِياضُ النُّـبَلاءِ. 185 ـ الكَرَمُ أفْضَلُ الشِّيَمِ. 186 ـ الْإِيثارُ أشْـرَفُ الْكَـرَمِ. 187 ـ العَجَـلَةُ تَمْنَعُ الْإِصـابَةَ. 188 ـ الْمَعْصِيَةُ تَمْنَعُ الْإِجابَـةَ. 189 ـ المَعْرُوفُ ذَخيرَةُ الْأَبَـدِ. 190 ـ الحَسَدُ يُذيـبُ الْجَسَـدَ. 191 ـ الْحَـزْمُ حِفْـظُ التَّجْرِبَـةِ. 192 ـ التَّوْفيقُ أفْضَـلُ مَنْقَبَـةٍ. 193 ـ الْقَناعَةُ أهْنَأُ عَيْشٍ . 194 ـ الْغَضَبُ يُثيرُ الطَيْشَ . 195 ـ الْفِكْرُ جَلاءُ الْعُقُولِ . 196 ـ الْحُمْـقُ يُوجِبُ الْفُضُـولَ. 197 ـ الْإِيثارُ شيمَـةُ الْأَبْـرارِ. 198 ـ الْإِحْتِكارُ شيمَةُ الْفُجّارِ. 199 ـ الزُّهْدُ مَتْجَرٌ رابِحٌ . 200 ـ الْبِرُّ عَمَلٌ صالِحٌ . 201 ـ الْيَقينُ رَأْسُ الدِّينِ . 202 ـ الْإِخْـلاصُ ثَمَرَةُ الْيَقـين. 203 ـ الْعِلْمُ قائِدُ الْحِلْمِ . 204 ـ الْحِلْمُ ثَمَرَةُ الْعِلْمِ . 205 ـ الْعِلْمُ عُنْوانُ الْعَقْلِ . 206 ـ الْمَعْرِفَةُ بُرْهانُ الْعَقْلِ 207 ـ الْعَقْلُ حُسامٌ قاطِعٌ . 208 ـ الْحَقُّ حُسامٌ صارِعٌ . 209 ـ الصِّدْقُ حَقٌّ صادِعٌ . 210 ـ الْعَقْلُ يُوجِبُ الْحَذَرَ . 211 ـ الْجَهْلُ يُـوجِبُ الْغَـرَرَ. 212 ـ الشَّرَهُ يُثيرُ الغَضَبَ. 213 ـ اللَّجاجُ عُنْوانُ الْعَطَـبِ. 214 ـ الْإِحْسانُ يَسْتَعْبِدُ الْإِنْسانَ . 215 ـ الْمَنُّ يُفْسِدُ الْإِحْسانَ . 216 ـ السَّخاءُ خُلْقُ الْأَنبِياءِ . 217 ـ الدُّعاءُ سِلاحُ الْأَوْلِـياءِ. 218 ـ الْحِلْمُ رَأسُ الرِّئاسَةِ . 219 ـ الْإِحْتِمالُ زَيْنُ السِّياسَةِ. 220 ـ الصَّبْرُ كَفْيلُ الظَّفر . 221 ـ الصَّبْرُ عُنْوانُ النَّصْرِ . 222 ـ الصّبْرُ أدْفَعُ لِلْبَلاءِ . 223 ـ الصّبْرُ يَرغَمُ الْأَعْداءَ. 224 ـ الْإِحْتِمالُ يُزَيُّنُ الْـرِفاقِ. 225 ـ التَّقْوى تَزْيينُ الْأَخلاقِ. 226 ـ الْكَيِّسُ مَنْ قَصُرَ آمالُـهُ. 227 ـ الشَّريفُ مَنْ شَرُفَتْ خِلالُهُ . 228 ـ الْحِلْمُ حِجابٌ مِنَ الْافاتِ . 229 ـ الظُّلْمُ يَسْلِبُ النِّعمَ 230 ـ الْمُلُوكُ حُماةُ الدِّينِ . 231 ـ التَّوَكُّلُ مِنْ قُـوَّةِ الْيَقين. 232 ـ الْاخِرَةُ فَوْزُ السُّعَداءِ . 233 ـ الدُّنْيا فِتْنَةُ الْأَشْقِياءِ . 234 ـ الْعاقِلُ يَضَعُ نَفْسَهُ فَيَرْتَفِعُ. 235 ـ الْجاهِلُ يَرْفَعُ نَفْسَهُ فَيَتَّضِعُ. 236 ـ الْهَوى آفَةُ الْأَلْبابِ . 237 ـ الْإِعْجابُ ضِدُّ الصَّوابِ. 238 ـ الوَجَلُ شِعارُ الْمُـؤْمِنينَ. 239 ـ الْبُكاءُ سَجِيَّةُ الْمُشْفِقينَ. 240 ـ السَّهَرُ رَوْضَةُ الْمُشْتاقينَ. 241 ـ الْإِخْلاصُ عِبادَةُ المُقَرَّبين. 242 ـ الخَوْفُ جِلْبابُ الْعارِفينَ. 243 ـ الفِكْرُ نُزْهَةُ الْمُتَّقينَ . 244 ـ الزُّهْدُ سَجِيَّةُ الْمُخْلِصينَ. 245 ـ الْإِنْفِرادُ راحَةُ الْمُتَعَبِّدينَ. 246 ـ الصَّبْرُ يُمَحِّصُ الرَّزِيَّـة. 247 ـ العَجْزُ شَرُّ مَطِيَّةٍ . 248 ـ الشَّرَهُ أوَّلُ الطَّمَعِ . 249 ـ الشَّبَعُ يُفْسِدُ الْوَرَعَ . 250 ـ الْمَكْرُ سَجِيَّةُ اللَئامِ . 251 ـ الشَّرُّ جالِبُ الآثَامِ . 252 ـ الْمَطامِعُ تُـذِلُّ الرِّجـالَ. 253 ـ الْمَوْتُ أهْوَنُ مِنْ ذُلِّ السُّؤالِ 254 ـ الْبِشْـرُ أوَّلُ النَّـوالِ . 255 ـ الْأَمانيّ تُدْنِي الْاجالَ . 256 ـ الْمُواصِلُ لِلدُّنْيا مَقْطُوعٌ. 257 ـ المُغْتَرُّ بِالْامالِ مَخْدُوعٌ. 258 ـ القَناعَةُ أبْقى عِزٍّ. 259 ـ العِلْمُ أعْظَمُ كَنْزٍ. 260 ـ الْإِخلاصُ أعْـلى فَـوْزِ. 261 ـ الشَّهَواتُ مَصائِدُ الشَّيْطانِ. 262 ـ العَدْلُ فَضيلَةٌ لِلسُّلْـطان. 263 ـ العَفْوُ أفْضَلُ الْإِحْسـانِ. 264 ـ البَذْلُ مادَّةُ الْإِمْكانِ . 265 ـ الشُّجاعَةُ عِزٌّ ظاهِرٌ . 266 ـ الجُبْنُ ذُلٌّ ظاهِرٌ . 267 ـ المالُ مـادّةُ الشَّهَـواتِ. 268 ـ الدُّنْيا مَحَلُّ الْافاتِ . 269 ـ الْإِقْتِـصادُ نِصْفُ الْمَؤُنَةِ. 270 ـ التَّدْبيرُ نِصْـفُ الْمَعُونَـةِ. 271 ـ الْوَرَعُ عَمَلٌ رابِحٌ . 272 ـ الكِذْبُ عَيْبٌ فاضِحٌ 273 ـ المَعْرِفَةُ نُورُ الْقَلْبِ . 274 ـ التَّوْفيقُ مِنْ جَـذَباتِ الـرَّبِّ. 275 ـ الْحِقْدُ يُثيرُ الْغَضَبَ . 276 ـ الشَّرَهُ عُنْـوانُ العَطَـبِ. 277 ـ المُتَعَرِّضُ لِلْبَلاءِ مُخاطِرٌ. 278 ـ المُعْلِنُ بِالْمَعْصِيَةِ مُجاهِرٌ. 279 ـ الزُّهْدُ أساسُ الْيَقين. 280 ـ الصِّدْقُ رَأسُ الدِّينِ. 281 ـ الْمَنُّ مُفْسِـدَةٌ لِلصّنيعـةِ. 282 ـ التَّجَنِّي أوَّلُ الْقَطيعَةِ. 283 ـ الجُودُ مِنْ كَرَم الطّبيعَـة. 284 ـ الطّاعَةُ غَنيمَةُ الأَكْياسِ. 285 ـ العُلَماءُ حُكّامٌ عَلى النّاس. 286 ـ التَّقْوى خَيْرُ زادٍ . 287 ـ الطّاعَةُ أحْرَزُ عِتادٍ . 288 ـ التَّوَكُّلُ خَيرُ عِمادٍ . 289 ـ العَقْلُ أفْضَلُ مَرْجُوٍّ . 290 ـ الجَهْلُ أنكى عَدُوٍّ . 291 ـ الغِنى يُسَوِّدُ غَيرَ السَّيِّدِ. 292 ـ المالُ يُقَوِّي غَيرَ الْأَيِّـدِ. 293 ـ الحَياءُ غَضُّ الطَّرْفِ. 294 ـ النَّزاهَةُ عَينُ الظَّرْفِ . 295 ـ البَخيلُ خازِنُ وَرَثَتِهِ . 296 ـ المُحْتَكِرُ مَحْرُومُ نِعْمَتِـه. 297 ـ الصِّدقُ لِباسُ الدّينِ . 298 ـ الزُّهْدُ ثَمَرَةُ الْيَقِينِ . 299 ـ الكِذْبُ فِي الدُّنيا عارٌوَفِي الْآخِرَةِ عَذابُ النّارِ . 300 ـ الْإِنْصافُ يَرْفَعُ الْخِلافَ وَيُوجِبُ الْإِئتِلافَ . 301 ـ الكَريمُ مَنْ جازَى الْإِساءَ ةَ بِالْإِحْسانِ. 302 ـ المُحْسِنُ مَنْ غَمَرَ النّاسَ بِالْإِحْسانِ . 303 ـ الدِّينُ وَ الْأَدَبُ وَالْعَدْلُ نَتيجَةُ العَقْلِ . 304 ـ الحِرْصُ وَالشَّرَهُ وَالشُّحُّ نَتيجَةُ الْجَهْلِ. 305 ـ الْمَنْزِلُ الْبَهِيُّ أَحَدُ الْجَنَّتَيْنِ. 306 ـ الهَمُّ أحَدُ الشْقائَيْنِ 307 ـ الحِرْصُ أحَـدُ الْفَقْرَيْـنِ 308 ـ المَوَدَّةُ إِحْدَى الْقَرابَتَيْنِ. 309 ـ النِيَّةُ الصّالِحَةُ أحَدُ الْعَمَلَيْنِ. 310 ـ العِلْمُ أحَدُ الْحَياتَيْنِ . 311 ـ الْأَدَبُ أحـدُ الْحَسَبَيْـنِ. 312 ـ الدِّينُ أَشْرَفُ النَّسَبَيْـنِ. 313 ـ المُصيبَةُ واحِدَةٌ فَإنْ جَزَعْتَ كانَتِ اثْنَتَيْنِ. 314 ـ الدُّعاءُ لِلسّائِلِ إِحْدَى الصَّدَقَتَيْنِ. 315 ـ اللَّبَنُ أحَدُ اللَّحْمَينِ . 316 ـ الْكِتابُ أحَدُ الْمُحَدِّثَيْنِ. 317 ـ الْإِغْتِرابُ أحَدُ الشِّتاتَيْنِ. 318 ـ الزَّوْجَةُ الصّالِحَةُ أحَدُ الْكاسِيَيْنِ 319 ـ الْبِشْرُ أحَدُ الْعَطائَيْنِ. 320 ـ الذِّكْرُ الْجَميلُ أَحَدُ الْحَياتَيْنِ . 321 ـ الكَفُّ عَمّا في أيْدِي النّاسِ أحَدُ السَّخائَيْنِ . 322 ـ الْرُّؤْيَا الصّالِحَةُ إِحْدَى الْبَشارَتَينِ . 323 ـ الظَّنُّ الصَّوابُ أحَدُ الصَّوابَينِ. 324 ـ الْمُصيبَةُ بِالصَّبْرِ أعْظَمُ الْمُصيبَتَيْنِ . 325 ـ السّامِعُ لِلْغَيْبَةِ أحَـدُ الْمُغْتابَيْنِ. 326 ـ الْيأسُ أحَدُ النُّجْحَيْنِ. 327 ـ الْمَطَلُ أحَدُ الْمَنْعَيْنِ . 328 ـ الْعاقِلُ مَنْ عَقَـلَ لِسانَـهُ. 329 ـ الحازِمُ مَنْ دارى زَمانَهُ. 330 ـ الْكَريمُ مَنْ جادَ بِالْمَوْجُودِ. 331 ـ السَّعيدُ مَنِ اسْتَهانَ بِالمَفْقُودِ. 332 ـ الْفِكْرُ فِي الْعَواقِبِ يُنْجي مِنَ الْمَعاطِبِ. 333 ـ الْمُبادَرَةُ إِلَى الْإِنْتِقامِ مِنْ أخْلاقِ اللِّئامِ. 334 ـ الْمُبادَرَةُ إلى الْعَفْوِ مِنْ أخْلاقِ الْكِرامِ . 335 ـ إلَيْنا يَرجْعُ الْغالي وَبِنايَلْحَقُ التّالي . 336 ـ النَفْسُ الْكَريمَةُ لا تُؤَثِّرُفيهَا النَّكَباتُ . 337 ـ الْعَفْوُ مَعَ الْقُدْرَةِ جُنَّةٌ مِنْ عَذابِ اللهِ . 338 ـ الفَقْرُ وَالغِنى بَعْدَ الْعَرْضِ عَلى الله . 339 ـ الْكَرِيمُ إِذا وَعَدَ وَفى وَإذا قَدَرَ عَفا . 340 ـ الْإِخْوانُ ثِقَةٌ لِلرَّخاءِ وَعُدَّةٌ لِلْبَلاءِ . 341 ـ الْمُحْسنُ حَيٌّ وَ إِنْ نُقِلَ إِلى مَنازِلِ الْأَمْواتِ . 342 ـ الْحَسُودُ كَثيرُ الْحَسَراتِ مُتَضاعَفُ السَّيِّئاتِ . 343 ـ الرِّضا بِالْكفافِ يُؤَدِّي إلَى الْعَفافِ . 344 ـ الْكِذْبُ وَ الْخِيانَةُ ليسامِنْ أخْلاقِ الْكِرامِ . 345 ـ الْفُحْشُ وَ التَّفَحُّشُ ليسامِنَ الإِسلام . 346 ـ الحِرْصُ مَطِيَّـةُ التَّعَـبِ. 347 ـ الرَّغْبَةُ مِفْـتاحُ النَّصَـبِ. 348 ـ الظَّفَـرُ شافِـعُ المُذْنِـبِ. 349 ـ الْخَرَسُ خَيْرٌ مِنَ الْكِذْبِ. 350 ـ العِلْمُ زَيْنُ الحَسَبِ . 351 ـ المَوَدَّةُ أقْرَبُ نَسَبِ . 352 ـ الخِيانَةُ أخُو الْكِذْبِ . 353 ـ الْوَفاءُ تَوأمُ الصِّدْقِ . 354 ـ العَقْلُ رَسُولُ الْحَقِّ . 355 ـ العفْوُ أحْسَنُ الْإِحْـسانِ. 356 ـ الفَقْرُ زِينَةُ الْإِيمانِ . 357 ـ الصَّبْـرُ رَأْسُ الْإِيـمانْ. 358 ـ السَّخاءُ زَيْنُ الْإِنْـسانِ. 359 ـ الْعقْلُ فَضيلَـةُ الْإِنْـسان. 360 ـ الصِّدْقُ أمانَـةُ اللِّـسانِ. 361 ـ التَّوْفيقُ إِقْبالٌ . 362 ـ الْجَهْلُ وَبالٌ . 363 ـ الدُّنيا بالْإِتِّفاقِ . 364 ـ الآخِرَةُ بِالْإِسْتِحقاق . 365 ـ الرِّفْقُ بِالأتْباعِ [مِنْ كَرَمِ الطِّباعِ . 366 ـ اِصْطِناعُ الأكارِمِ أَفْضَلَ ذُخْرٍ وَأكْرَمُ اصْطِناع . 367 ـ الْإِصْرارُ أعْظَمُ جُرْأةً وَأسْرَعُ عُقُوبَةً. 368 ـ الْإِسْتِغْفارُ أعْظَمُ أجْراً وَأسْرَعُ مَثُوبَةً . 369 ـ الْحازِمُ مَنْ تَرَكَ الدُّنْيالِلآخِرَةِ . 370 ـ الرّابِحُ مَنْ باعَ الْعاجِلَةَ بِالْآجِلَةِ . 371 ـ التَّدْبيرُ قَبْلَ الْفِعْلِ يُؤْمِنُ الْعَثارَ . 372 ـ الكَرَمُ نَتيجَةُ عُلُوِّ الْهِمَّةِ. 373 ـ الحاسِدُ لا يَشْفِيهِ إِلّازَوالُ النِّعْمَةِ . 374 ـ المُرُوَّةُ تَمْنَعُ مِنْ كُلِّ دَنِيَّةٍ . 375 ـ المُرُوَّةُ مِنْ كُلِّ لُؤْمٍ بَريَّةٌ. 376 ـ الْمالُ لا يَنْفَعُكَ حَتّى يُفارِقَكَ . 377 ـ الْأَمانِيُّ تَخْدَعُكَ وَعِنْدَالْحَقائِقُ تَدَعُكَ. 378 ـ الحَقُّ سَيْفٌ قاطِعٌ عَلى أهْلِ الْباطِلِ . 379 ـ العَقْلُ مَنْجاةٌ لِكُلِّ عاقِلٍ وَ حُجَّةٌ لِكُلِّ قائِلٍ . 380 ـ النَّزاهَةُ مِنْ شِيَمِ النُّفُوسِ الطَّاهِرَة . 381 ـ المَوْتُ أوَّلُ عَدْلِ الآخِرَةِ . 382 ـ الْأَمَلُ يَخْدَعُ . 383 ـ الْبَغْيُ يَصْرَعُ . 384 ـ الشَّفيعُ جَـناحُ الطّالِـبِ. 385 ـ القُلُوبُ أقْفالٌ وَمَفاتيحُها السُّؤالُ . 386 ـ الفَقْيرُ في الْوَطَنِ مُمْتَهَنٌ. 387 ـ الْغني فِي الْغُرْبَةِ وَطِـنٌ. 388 ـ الكَرَمُ أعْطَفُ مِنَ الرَّحِمِ. 389 ـ التَّدْبيرُ قَبْلَ الْعَمَلِ يُؤْمِنُ النَّدَمَ . 390 ـ العُزْلَةُ أفْضَلُ شِيَمِ الْأَكياسِ . 391 ـ اليأسُ خَيرٌ مِنَ التَّضَرُّعِ إِلى النّاسِ . 392 ـ المُؤْمِنُ يُنْصِفُ مَنْ لايُنْصِفُهُ . 393 ـ الدُّنْيا سَمٌّ أكَلَهُ مَنْ لايَعْرفُهُ . 394 ـ الطّاعَةُ لِلّهِ أقْوى سَبَـبٍ. 395 ـ المَوَدَّةُ في اللهِ أقْرَبُ نَسَبٍ . 396 ـ الحَياءُ يَصُدُّ عَنِ الْقَبيـحِ. 397 ـ الجاهِلُ مَنِ اسْتَغَشَّ النَّصيحَ . 398 ـ الكَريمُ مَنْ سَبَقَ نَوالُهُ سُؤالَهُ . 399 ـ العاقِلُ مَنْ صَدَّقَتْ أقْوالَهُ أفْعالُهُ . 400 ـ الْمُؤْمِنُ لَيِّنْ الْعَريكَة سَهْلُ الخَليقَةِ . 401 ـ الكافِرُ شَرِسُ الْخَليقَةِ سَيِّي ءُ الطَّريقةِ. 402 ـ الأَمانِيُّ تُعْمي عُيُونَ الْبَصائِرِ . 403 ـ الألْسُنُ تُتَرْجِمُ عَمّا تَجِنُّهُ الضَّمائِرُ . 404 ـ الغَضَبُ يُفْسِدُ الأَلْبابَ وَيُبْعِدُ الصَّوابَ. 405 ـ الإِعْجابُ ضِدُّالصَّوابِ وَ آفَةُ الْأَلْبابِ. 406 ـ الغَضَبُ عَدُوٌّ فَلا تُمَلِّكْهُ نَفْسَكَ . 407 ـ اللُّؤْمُ قَبيحٌ فَلا تَجْعَلهُ لُبْسَكَ . 408 ـ العَجَلُ قَبْلَ الْإِمْكانِ يُوجِبُ الْغُصَّةَ . 409 ـ الصَّبْرُ عَلى الْمَضَضِ يُؤدّي إِلَى الفُرْصةِ. 410 ـ الْكَرَمُ إِيثارُ العِرْضِ عَلى الْمالِ . 411 ـ اللُّؤْمُ إِيثارُ الْمالِ عَلى الرِّجالِ . 412 ـ العَمَلُ بِطاعَةِ اللهِ أرْبَـحُ. 413 ـ الرَّجآءُ لِرَحْمَةِ اللهِ أنْجَحُ. 414 ـ الفَقْرُ معَ الدَّيْنِ المَوْتُ الأَحْمَرُ . 415 ـ الفَقْرُ مَعَ الدَّينِ الشقاء الأَكْبَرُ . 416 ـ الكريمَ مَنْ بَذَلَ إحْسانَهُ. 417 ـ اللَّئيمُ مَنْ كَثُـرَ امْتِنانُـهُ. 418 ـ الْعالِمُ مَنْ عَرَفَ قَـدْرَهُ. 419 ـ الجاهِلُ مَنْ جَهِلَ أمْـرَهُ. 420 ـ العَجُولُ مُخْطِى ءٌ وَإِنْ مَلَكْ . 421 ـ الْمُتَأنّي مُصيبٌ وإنْ هَلَكَ . 422 ـ الحَـقُّ أحَـقُّ أنْ يُتَّبَــع. 423 ـ الْوَعْظُ النّافِـعُ مـا رَدَعَ. 424 ـ النَّدَمُ عَلى الْخَطيئَةِ اسْتِغفارٌ . 425 ـ المُعاوَدَةُ لِلذَّنْبِ إِصْرارٌ. 426 ـ الرَّأيُ كَثيرٌ وَالْحَزْمُ قَليلٌ. 427 ـ البَري ءُ صَحيحٌ وَالْمُريبُ عَليلٌ . 428 ـ الْعاقِلُ منْ وَعَظَتْهُ التَّجارِبُ . 429 ـ الْجاهِلُ مَنِ اخْتَدَعَتْهُ الْمَطالِبُ. 430 ـ الإِفْراطُ فِي الْمَزْحِ خُرْقٌ . 431 ـ الكِذْبُ يُؤَدِّي إِلَى النِّفاقِ . 432 ـ الشَّرَهُ مِنْ مَساوى ء الأَخْلاقِ . 433 ـ التَّكلُّفُ مِنْ أخْلاقِ الْمُنافِقينَ . 434 ـ الجَدَلُ فِي الدِّينِ يُفْسِدُالْيَقينَ . 435 ـ السّامِعُ لِلْغَيْبةِ كَالْمُغْتابِ. 436 ـ المُصيبَةُ بِالصَّبْرِ أعْظَمُ الْمَصائِبِ . 437 ـ المَكْرُ بِمَنِ ائْتَمَنَكَ كُفْـرٌ. 438 ـ التَّفكُّرُ في آلاءِ اللهِ نِعْمَ الْعِبادَةُ . 439 ـ الإِيثارُ أفْضَلُ عِبادَةٍ وَأجلُّ سِيادَةٍ . 440 ـ الوَفاءُ حِصْـنُ السُّـؤدَدِ. 441 ـ الإِخْوانُ أفْضَلُ الْعُدَدِ . 442 ـ الأَمَلُ رَفِيقٌ مُؤنِسٌ. 443 ـ التَّبْذيـرُ قَريـنٌ مُفْلِـسٌ. 444 ـ النِّيَّةُ أساسُ الْعَمَلِ . 445 ـ الْأَجَلُ حَصادُ الأَمَلِ . 446 ـ الدُّنْيا مَحَـلُّ الْعِبَـرِ 447 ـ الْعَقْلُ يُوجِبُ الْحَذَرَ . 448 ـ الْقَدَرُ يَغْلِبُ الحَذَرَ . 449 ـ الزَّمانُ يُريكَ الْعِبَرِ . 450 ـ الحَسُوُ لا يَسُودُ . 451 ـ الفائِتُ لا يَعُودُ . 452 ـ الأَمَلُ لا غايَةَ لَهُ . 453 ـ الخائِفُ لا عَيْشَ لَهُ . 454 ـ المُعْجِبُ لا عَقْلَ لَهُ . 455 ـ المَمْلُوكُ لا مَوَدَّةَ لَهُ. 456 ـ الحِرْصُ عَناءٌ مُؤَبَّدٌ . 457 ـ الطَّمَعُ رِقٌّ مُخَلَّدٌ . 458 ـ الكِذْبُ يُوجِبُ الوَقيعَةَ. 459 ـ المَنُّ يُفْسِدُ الصَّنيعَةَ . 460 ـ الشَّـكُّ يُحْبِطُ الْإِيـمانَ. 461 ـ الحِرْصُ يُفْسِدُ الإِيـقان. 462 ـ المُؤْمِنُ كَيِّسٌ عاقِلٌ . 463 ـ الكافِرُ فاجِرٌ جاهِلٌ . 464 ـ العَدْلُ فَضيلَةُ السُّلْـطانِ. 465 ـ العادَةُ طَبْعٌ ثانٍ . 466 ـ العَدْلُ قِوْامُ الرَّعِيَّةِ . 467 ـ الشَّـريعَةُ صَلاحُ الْبَرِيَّةِ. 468 ـ الجَهْلُ داوَ عَياءٌ . 469 ـ القَنْاعَةُ عِزٌّ وَ غِنىً . 470 ـ العِلْمُ حَياةٌ وَ شِفاءٌ . 471 ـ الحِرْصُ ذُلٌّ وَعَناءٌ . 472 ـ الصَّمْـتُ وَقارٌ وَسَلامَةٌ. 473 ـ العَدْلُ فَوْزٌ وكَرامَةٌ . 474 ـ الكِذْبُ مُجانِبُ الْإِيمان. 475 ـ المَنُّ يُنْكِدُ الْإِحْسانَ . 476 ـ المَرْءُ أحْفَظُ لِسِرِّهِ . 477 ـ الحَـريصُ مَتْعُوبٌ فيمايَضُرُّهُ . 478 ـ العَقْلُ مَرْكبُ الْعِلْمِ . 479 ـ العِلْمُ مَرْكَبُ الْحِلْم . 480 ـ العُسْـرُ يِفْسِدُ الأَخْـلاقَ. 481 ـ التَّسَـهُّلُ يُـدِرُّ الْأَرْزاقَ. 482 ـ الظُّلْمُ يُوجِبُ النّارَ . 483 ـ الْبَغْيُ يُخَرِّبُ الدِّيارَ 484 ـ البَخيلُ أبَداً ذَليلٌ . 485 ـ الحَسُودُ أبَداً عَليلٌ . 486 ـ الصَّبْرُ أفْضَلُ الْعدَدِ . 487 ـ الكَـرَمُ أشْرَفُ السـؤدَدِ. 488 ـ الصَّبْرُ عُدَّةُ الْبَلاءِ . 489 ـ الشُّكْرُ زينَةُ النَّعْماءِ . 490 ـ الزُّهْدُ مِفْتاحُ صَلاحٍ . 491 ـ الـوَرَعُ مِصْـباحُ نَـجاحٍ. 492 ـ الجَنَّةُ غايَةُ السّابِقينَ. 493 ـ النّارُ غايَةُ الْمُفرِّطينَ. 494 ـ الشُّكْرُ حِصْنُ النِّعَمِ. 495 ـ الحَياءُ تَمامُ الْكَرَمِ. 496 ـ المَعْرُوفُ زَكـاةُ النِّعَـمِ. 497 ـ الْعِلْمُ عِزٌّ. 498 ـ الطّاعَةُ حِرْزٌ. 499 ـ الجُبْنُ آفَةٌ. 500 ـ العَجْزُ مَخافَةٌ
|
|
نـہيرمْےـين~
.
عدد المساهمات : 4221 نقاط : 10170 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ... تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي SMS:
| موضوع: رد: 1000 - ألف حكمة للأمام علي عليه السلام الثلاثاء يناير 17, 2012 8:53 pm | |
| يتبع في الموضوع القادم ,,,,>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> |
|
جآك سبآرو
عدد المساهمات : 11997 نقاط : 19092 تاريخ التسجيل : 07/11/2011 المزاج : ماعندى مزاج تعاليق : كن كالشمعة...تحترق حتى تظىء طريق الاخرين ...ومهما كان حجم الظلام ..فشمعة
واحدة ستبدد كل الظلمة ...
| موضوع: رد: 1000 - ألف حكمة للأمام علي عليه السلام الأربعاء يناير 18, 2012 7:04 am | |
| عاشت ايدك على هذا العمل الجبار ...
اجرج على ابا الحسن ...موفقة بامر الله اخيتى
شكرا لهذا الابداع المتواصل ....وبانتظار روائعك ...
............ ........... |
|
نـہيرمْےـين~
.
عدد المساهمات : 4221 نقاط : 10170 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ... تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي SMS:
| موضوع: رد: 1000 - ألف حكمة للأمام علي عليه السلام الأربعاء يناير 18, 2012 12:28 pm | |
| شكرا للطله الطيبه خيي ,,
ماننحرم منكم بجاه ابا الحسنين ,,,
إحترامي لكم |
|
ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي
عدد المساهمات : 10790 نقاط : 17690 تاريخ التسجيل : 08/11/2011 العمر : 40 المزاج : ورده تعاليق : فـي غيابـك صـرت أنَـآ مثل الغيـابـ
شيـﮱ [موحش , صعب , مليـان أسئلـه]
يبتـــــدي بالجــرح .. ۆَ ينهيـه العتــااابـ
ۆَ بـ [ آحبـــڳ ] تنتهـــي هـ المشكـلــه
!؛؛!
~~يقتلني صمتك~~ تحميل الملفات
MMS..
تحميل الملفات
| موضوع: رد: 1000 - ألف حكمة للأمام علي عليه السلام الخميس يناير 19, 2012 3:16 am | |
| |
|
نـہيرمْےـين~
.
عدد المساهمات : 4221 نقاط : 10170 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ... تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي SMS:
| موضوع: رد: 1000 - ألف حكمة للأمام علي عليه السلام الجمعة يناير 20, 2012 1:44 pm | |
| |
|