| الاخطاء الشائعه في اللغة العربية | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نـہيرمْےـين~
.
عدد المساهمات : 4221 نقاط : 10173 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ... تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي SMS:
| موضوع: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية السبت ديسمبر 03, 2011 4:05 pm | |
| الاخطاء الشائعه في اللغة العربية
يقولون :انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب :خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر
ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
ـ يقولون : انكدر العيش ـ والصواب : تكدَّر العيش جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته
ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم
ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :
وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه
ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ والصواب : تحرى الامر ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر :ـ
فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء
وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا
ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت . قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر الشماخ :ـ
عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء
ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ سوف تظل دائمة من عطرها نسائم
يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى
ـ يقولون : مجوهرات فلان ـ ـ والصواب : جواهر فلان يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92
ـ يقولون : البعض
ـ والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام . وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
ـ يقولون : تـصـنـّـت .
ـ والصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .
والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } . ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد . ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .
ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان
لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .
ـ يقولون هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ،
لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .
ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .
ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .
وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .
ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .
ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ،
اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .
ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )
ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء )
تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :
ممدّون سودان عظام المناكبفضحتم قريشًا بالفِـرار وأنتـم
ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :
يخال الفِرار يراخي الأملضعيف النكاية أعـداءه
ـ يقولون : مُدَرَاء .
ـ والصواب مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .
ـ يقولون : ملفت للنظر .
ـ والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء.
|
|
| |
Кaβooℓ
عدد المساهمات : 1446 نقاط : 6588 تاريخ التسجيل : 25/11/2011 العمر : 28
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية السبت ديسمبر 03, 2011 5:46 pm | |
| فــعلا اخـطـاء شــائعـة جـدا
ويكــررهـا الكـثير وانــا منـهم
شكرا اختي على الموضوع
|
|
| |
ع ـۓًـ~ِξـلآآوـي
عدد المساهمات : 10790 نقاط : 17693 تاريخ التسجيل : 08/11/2011 العمر : 40 المزاج : ورده تعاليق : فـي غيابـك صـرت أنَـآ مثل الغيـابـ
شيـﮱ [موحش , صعب , مليـان أسئلـه]
يبتـــــدي بالجــرح .. ۆَ ينهيـه العتــااابـ
ۆَ بـ [ آحبـــڳ ] تنتهـــي هـ المشكـلــه
!؛؛!
~~يقتلني صمتك~~ تحميل الملفات
MMS..
تحميل الملفات
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية السبت ديسمبر 03, 2011 10:29 pm | |
| يسلموووووووووووووووووو يا صدريه |
|
| |
نـہيرمْےـين~
.
عدد المساهمات : 4221 نقاط : 10173 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ... تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي SMS:
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية الإثنين ديسمبر 05, 2011 6:03 pm | |
| اهلا بكم اخواني نور الموضوع |
|
| |
شـُ.ًَُُ‘.ـج.ًَُُ‘.ـونْ
عدد المساهمات : 976 نقاط : 5924 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 العمر : 36 المزاج : صافيه دافيه مغيمه تعاليق : كح كح
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية الإثنين ديسمبر 05, 2011 6:09 pm | |
| اخطاء فعلا شائعه هذه والاغلب يمر بها من الشعراء والادباء
مشكوره خيتي على هذا الطرح الحلو والمفيد
تسملين بنتظار مزيدج عيوني |
|
| |
نـہيرمْےـين~
.
عدد المساهمات : 4221 نقاط : 10173 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ... تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي SMS:
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية الإثنين ديسمبر 05, 2011 6:13 pm | |
| هلا بيج حبيبتي منورة ما انحرم من هالطله |
|
| |
جآك سبآرو
عدد المساهمات : 11997 نقاط : 19095 تاريخ التسجيل : 07/11/2011 المزاج : ماعندى مزاج تعاليق : كن كالشمعة...تحترق حتى تظىء طريق الاخرين ...ومهما كان حجم الظلام ..فشمعة
واحدة ستبدد كل الظلمة ...
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية الإثنين ديسمبر 05, 2011 6:13 pm | |
| شكرا لكى اختى الصدرية .......
موضوع فى غاية الاهمية .......
هذا ما نحتاجة وهو تصحيح لغتنا العربية ...من الاخطاء الشاءعة
(سلمت يمناك ...اختى الصدرية ))
............
.............. |
|
| |
نـہيرمْےـين~
.
عدد المساهمات : 4221 نقاط : 10173 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ... تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي SMS:
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية الإثنين ديسمبر 05, 2011 6:16 pm | |
| اهلا بكم نور الموضوع حياكم الباري القيوم |
|
| |
المRهاجر
عدد المساهمات : 10667 نقاط : 17940 تاريخ التسجيل : 08/11/2011 المزاج : لن اسمح لاحدهم بأن يجعلني حجر متحرك في لعبة شطرنج فانا لا احد يستخدمني !! كوسيلة بل أنا كقنبلة موقوتة أصمت ..... لكن كلامي كــــارثــة.... تعاليق : أخشى انني أعاني ..
من أنفصام في مشاعري
فـكيف في قمة ألمي منك أشتاق لـمحادثتك...
MMS..
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 5:37 am | |
| الصدريه
بوركت يدك على الموضوع
فعلا انها اخطاء قد لاننتبه اليها
وشكرا لك |
|
| |
نـہيرمْےـين~
.
عدد المساهمات : 4221 نقاط : 10173 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ... تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي SMS:
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية الجمعة ديسمبر 09, 2011 1:04 am | |
| |
|
| |
همس المشاعر
عدد المساهمات : 5086 نقاط : 10177 تاريخ التسجيل : 11/11/2011 المزاج : /دوماً نقول أن دموعنا لن تنزل من أجلهم وماأن يجرحوننا حتى تنساب دموعنا بلاتوقف لأننا نحبهم فكيف أن نوقف دقات القلب التي تدق بأسمهم SMS
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية الأحد يناير 15, 2012 9:49 pm | |
| شكرا الج اختي الصدريه على هذا الموضوع الرائع |
|
| |
نـہيرمْےـين~
.
عدد المساهمات : 4221 نقاط : 10173 تاريخ التسجيل : 09/11/2011 المزاج : منتضره ذلك الحلم ... القادم بأذن الله ... تعاليق : تدري انت من جافيت شنهو جرالي مثل النبي البلحوت هذا انا حالي SMS:
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية الإثنين يناير 16, 2012 4:58 pm | |
| |
|
| |
برنس الغرام
عدد المساهمات : 3291 نقاط : 8043 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: رد: الاخطاء الشائعه في اللغة العربية الجمعة أبريل 20, 2012 11:06 am | |
| ابداع وكلمه ابداع قليله بحقكم
تسلم الأنامل الذهبية
|
|
| |
| الاخطاء الشائعه في اللغة العربية | |
|